لوح شكولاتة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب

7 نوفمبر , 2014

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=9364

الشكولاتة الداكنة هي الأفضل لاحتوائها على نسب أقل من السكر والدهون ولاحتوائها على الحديد والماغنيسيوم أيضا.

على الرغم من احتوائها على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، وتحذير الخبراء المستمر منها على أنها سبب رئيسي وخطير للسمنة، إلا أن دراسة حديثة تكشف بأن تناول كميات مناسبة من الشكولاتة بمعدل جيد، يحافظ على وظائف المخ لتبقى في حالة جيدة حتى عند بلوغ المرحلة العمرية بين 50 إلى 70 عاما.

الدراسة التي نشرت مؤخراً في دورية نيتشر لعلوم الأعصاب، قامت بعمل مقارنة على مجموعة من الأشخاص -37 شخصا-تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 70 عاماً، وبحثت الفرق بين الأشخاص الذين تناولوا كميات مرتفعة او معتدلة من الكاكاو، مع الأشخاص الذين تناولوا كميات منخفضة منه.

فالكاكاو يحتوي على مادة “الفلافونول” المضاد للأكسدة المتوفر بصورة طبيعية في النبات، والذي عندما قام العلماء بالتجربة العشوائية على القدرات الإدراكية لمجموعة الاختبار وكذا عمل مقارنة على مسوحاتهم الدماغية، اكتشفوا أن الأشخاص الذين تناولوا كاكاو يحتوي على كميات عالية من الفلافانول سجلوا درجات أفضل بكثير في الاختبارات الإدراكية، وأيضاً سجلوا نشاطاً أكبر في التلفيف المسنن –منطقة دماغية مرتبطة بالذاكرة – حيث عمل الكاكاو أو الفلافانول على تحسين تدفق الدم في تلك المنطقة.

وكان الدكتور سكوت أ.سمال، المؤلف الرئيس في الدراسة قد صرح سابقا لجريدة النيويورك تايمز أن الأشخاص الذين كانوا يشربون كميات كبيرة من الفلافانول سجلوا نتائج مرتفعة في اختبارات الذاكرة، أي نفس الدرجة التي سجلها تقريبا من هم أصغر منهم بعقدين أو ثلاثة.

لذا انس قليلا أمر السمنة فمن ذا الذي لا يرغب في التهام الشكولاتة اللذيذة والحفاظ على وظائف دماغه كما كانت منذ عشرين عاما مضت؟

مقالات متعلقة

التعليقات 5 تعليقات

صلاح
منذ 4 سنوات

ما هو التعريف الدقيق للشكولاتة الداكنة؟ وما الفرق بينها وبين مسحوق الكاكاو الصافي؟

    نقطة
    منذ 4 سنوات

    أهلا أخي …. سعيدين بمشاركتك معنا

    الشوكولاتة الداكنة هي الشوكولاتة التي لا تحتوي على الحليب ويكون تركيز الكاكاو فيها عالي حيث يكتب على العلبة نسبته 70% أو 85% ولعدم احتوائها على الحليب تجدها أقسى وعرضة للجفاف أكثر من الشوكولاتة العادية التي تبلغ نسبة الكاكاو فيها 45 %، كما أنها تكون مرة المذاق.

    أما الفرق بين الكاكاو والشوكولاتة الداكنة فالكاكاو يدخل في صناعة الشوكولاتة وهو المكون الأساسي في الشوكولاتة الداكنة ولكنه ليس الوحيد، فالشوكولاتة بجميع أنواعها تحتوي بالاضافة إلى الكاكاو على زبدة الكاكاو والسكر والحليب وغيره من المنتجات كما أن الشوكولاتة البيضاء لا تحتوي على الكاكاو إنما على زبدته فقط.

      صلاح
      منذ 4 سنوات

      شكرا على التوضيح 🙂
      حسب ما قرأته من قبل أن الحليب يقلل من فعالية مضادات الأكسدة في الشكولاتة, فهل هذا صحيح؟
      وشكرا جزيلا لكم على اهتمامكم

        نقطة
        منذ 4 سنوات

        نعم أخي يقلل الحليب حسب بعض الدراسات من امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة حيث تتفاعل بروتينات الحليب مع مضادات الأكسدة في الأمعاء فتحد من امتصاصها.

فيصل ناصر
منذ سنتين

ماهي الكميه المناسبة يوميا من تناول الشكلاتة الداكنة لم افهم لوح

أضف تعليقك