fbpx

لماذا يرتفع ضغط الدم عند الرجال أكثر

سوف تجد أن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم في الدائرة التي تعرفها من الرجال، فواحد من كل ثلاثة بالغين حولك لديه ارتفاع ضغط الدم، وقد كان من المعروف دائماً أن الرجال يصابون به أكثر من النساء خاصة قبل سن الخمسين، لكننا لم نكن نعرف لماذا.

قام الباحثون في جامعة سيسيناتي باكتشاف جين موجود في الكلية اعتقدوا أن له دوراً في ارتفاع ضغط الدم وتنظيمه في تجارب أجروها على ذكور فئران التجارب، كان موجوداً على وجه الخصوص في أنيبيات الكلية القريبة، واكتشفوا أن ما يستثير جين ارتفاع ضغط الدم هذا، هرمون الذكورة، التوستوتستيرون، لذلك أسموه KAP وهي اختصار كلمة kidney androgen-regulated protein أي، البروتين الذي ينظمه التوستوستيرون.

قاد هذه الدراسة البروفيسور مانوشير سُليماني وجيمس هيدي الأستاذ في كلية الطب في قسم الطب الباطني في جامعة كاليفورنيا، وقدموها خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى يوم الجمعة 15 نوفمبر 2014 في فيلاديلفيا.

لا تزال وظيفة الجين KAP مجهولة بالنسبة للعلماء، لكن في محاولة منهم لكشف الستار عن وظيفته ولو قليلاً قاموا بتكوين مجموعة من الفئران بحيث ينقص هذا الجين أجسادها وكلياتها، ووضعوا مجموعة أخرى طبيعية للمقارنة بينهما في النتائج.

الفئران الناقصة لهذا الجين حدث لها انخفاض في ضغط الدم كما يقول الدكتور سليماني، قام بعدها بتعريض المجموعتين الناقصة والطبيعية لنظام غذائي عالٍ في مستويات الملح لمدة أسبوعين مما أدى إلى عودة ضغط الدم الطبيعي للمجموعة الناقصة، أما المجموعة الأخرى فلم يحدث لها فرق يذكر، وهذه نتائج لها آثار كبيرة.

فقد قال سليماني أن هذه النتائج سوف تساعدنا على فهم طرق للتحكم بالضغط العالي لدى البشر، ومنعه، وبالذات عند الرجال، والذي كان دائماً مجهول السبب، فقد رُبط منذ زمن بهرمون الذكورة لكن العلماء لم يعرفوا كيف يفعل ذلك، أما الآن فقد وجدت هذه الدراسة الإجابة في هذا الجين الذي لم تكشف كل أوراقه لنا بعد.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *