لماذا يتسبب الجوع أحيانا بـ الغثيان ؟

29 أكتوبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=30787

هل يشعرك الجوع عادة بـ الغثيان ؟

قد تستيقظ متأخرا وتسرع في الخروج من المنزل وتدخل في اجتماع بمجرد دخولك المكتب، ومن تم لا تجد وقتا لتناول وجبة الإفطار، وبحلول الوقت الذي تجلس فيه لتناول طعام الغداء، فقد مر ما يقرب من 15 ساعة منذ آخر وجبة لك، ويجب أن تكون جائعا، ولكن بدلاً من ذلك، تشعر بالغثيان.

كيف يحدث ذلك؟ وماذا يجعل جسدك الجائع لا ينجذب إلى الطعام عندما يحتاج إليه أكثر؟

وقالت كريستين لي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك، إن أحد الأسباب الأكثر شيوعا لهذه الظاهرة هو أن معدتك تنتج حمض الهيدروكلوريك كجزء من العملية الطويلة لهضم الطعام، باستخدام ما في وسعها للحصول على الطاقة والمواد، والتخلص من الباقي، وإذا لم تأكل لفترة طويلة من الزمن، فيمكن أن يتراكم حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

وأضافت: “عندما ينتشر المرض في المريء، يمكن أن يسبب ارتداد الحمض وحرقة المعدة والغثيان”.

هناك مجموعة أخرى من الأسباب المحتملة للشعور بـ الغثيان عندما تكون جائعا هي علاقة شبكة إشارة جسمك لمعرفة وقت تناول الطعام.

يتم تنظيم هذه الإشارات عن طريق نظام الغدد الصماء، وهو نظام من الغدد (بما في ذلك الغدة النخامية والغدة الدرقية والبنكرياس) الذي يستخدم الدم للاتصال الكيميائي.

توفر الهرمونات الناتجة عن نظام الغدد الصماء لجسمك المعلومات اللازمة للحفاظ على توازنه الكيميائي، فعلى سبيل المثال، للحفاظ على مستوى السكر في الدم الصحي ودعم مجموعة واسعة من أنشطة الجسم، تحتاج إلى سعرات حرارية.

ترسل معدتك إشارات إلى نظام الغدد الصماء التي تؤدي إلى إطلاق الهرمونات، وهذه الهرمونات تخبر الدماغ: “أعطنا المزيد من السعرات الحرارية” أو “هذا يكفي”.

تشارك العديد من الهرمونات في هذه العملية، لكن أهمها هي الجريلين واللبتين.

مقالات شبيهة لـ الجوع و الغثيان:

سكري الحمل المضاعفات والعلاج

15 نوعاً من الأطعمة المفيدة لصحة القلب

من المفترض أن يسبب الجريلين الجوع

تم اكتشاف هذا الهرمون في عام 1999، لكن منذ ذلك الحين، حدد الباحثون الجريلين كلاعب رئيسي في عدد من العمليات المهمة في الجسم، بما في ذلك حركية الأمعاء وإفراز حمض المعدة وإحساس الذوق واستقلاب الجلوكوز.

اللبتين له تأثير معاكس: فهو يقوم بضبط الجريلين من خلال تقليل الشهية، وهناك العديد من الهرمونات الأخرى المرتبطة بمشاعر الجوع، ولكن التفاعل بين الجريلين واللبتين هو المفتاح في الانحسار الصحي وتدفق الشهية.

وقال لي “عندما يكون جسمك في حالة طبيعية، فإن هذه الهرمونات تنظم تلقائيا”. “يجب أن يكون لديك عدد قليل من الإشارات” طوال اليوم لتذكيرك بلطف لتناول الطعام.

أثناء تناول الطعام، يطلق جسمك هرمون الليبتين، مما يشير إلى أنك راضٍ ولن تشعر بـ الجوع لفترة من الوقت.

بمعنى آخر، يحتاج جسمك إلى طعام، لذلك ينتج الجريلين، فتشعر بـ الجوع، وتأكل، وبعد ذلك لا يحتاج جسمك إلى المزيد من الطعام، لذلك ينتج اللبتين، وهذا يجعلك تشعر بالشبع، لذلك تتوقف عن الأكل، ولكن هذا التوازن الكيميائي يضطرب إذا تجاهلت إشارات الجوع ولا تأكل بانتظام.

عندما ترتفع الهرمونات، من المفترض أن تزيد شهيتك، وهذا ما يحدث لدى معظم الناس، ولكن ليس دائما.

وقالت لي: “بعض الناس لديهم حساسية أعلى للمستويات الهرمونية.” يؤدي التباين في الحساسية والعوامل الأخرى إلى إصابة بعض الأشخاص بـ الغثيان الخفيف عندما يكونون جائعين جدا،  ولكن يمكن لحالات أعراض الغثيان الشديدة أن تشير إلى حدوث اضطراب.

وأضافت لي: “إذا كنت تصاب بـ الغثيان أو الألم، فإن ذلك قد يخبرك بأنك بحاجة إلى الكشف عن متلازمة التمثيل الغذائي”، فقد تعاني من حالات مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول غير الطبيعي وزيادة ضغط الدم التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب”.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها