كينيا تقوم بتثبيت أول محطة للطاقة الشمسية لتحويل مياه المحيط إلى مياه شرب

28 نوفمبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=31202

قامت المنظمة غير الحكومية “العطاء” ببناء أول مزرعة للمياه بالطاقة الشمسية في كينيا، وتحويل المياه المالحة في المنطقة إلى مياه شرب نظيفة ومستدامة.

تستخدم المزرعة نظام ترشيح يقوم بتحلية السائل المائل إلى الملوحة لإنتاج ما يكفي من المياه لحوالي 35000 شخص يوميا.

تقع المزرعة في كيونجا، كينيا، وهي عبارة عن مجتمع صغير لصيد الأسماك يبلغ عدد سكانه حوالي 3500 شخص، وتقع على بعد بضعة أميال جنوب الحدود الصومالية.

تقع القرية على طول ساحل المحيط الهندي، والمنطقة هي موطن لمحمية بحرية مهمة، كما إن موقعها بالقرب من المحيط يجعلها موقعا مثاليا لأول مزرعة للمياه بالطاقة الشمسية.

يتم تشغيل أنظمة تحلية المياه في حاويات شحن بطول 20 قدما تعمل بالطاقة الشمسية، وهي قادرة على إنتاج 50 كيلووات من الطاقة وتوفير الطاقة لمضختي مياه.

مقالات شبيهة:

هل يستطيع العالم العربي حل مشكلة ندرة المياه؟

لماذا تحلية المياه صعبة ولماذا نحتاج إليها؟

تحول المزرعة 75000 لتر من المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب كل يوم، بتكلفة 20 دولارا فقط للشخص الواحد، وتستطيع توفير 20 عاما من المياه النقية.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يفتقر 844 مليون شخص في جميع أنحاء العالم إلى المياه الصالحة للشرب ومن بينهم أكثر من 300000 طفل يموتون كل عام بسبب الأمراض التي تنقلها المياه.

ويعيش 2 مليار شخص حاليا في المناطق التي تعاني من ندرة المياه، وما يصل إلى 3.5 مليار شخص قد يعانون من ندرة المياه بحلول عام 2025.

يقول هايز بارنارد، مؤسس ورئيس منظمة العطاء: “تحتاج الإنسانية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة أزمة المياه العالمية المتزايدة الحدة التي تواجه العالم النامي”. “بفضل خلفيتنا في مجال الطاقة النظيفة خارج الشبكة، يمكن للعطاء أن يساعد على الفور من خلال نشر حلول لمزارع المياه بالطاقة الشمسية لإنقاذ الأرواح في مناطق في جميع أنحاء العالم تعاني من شح المياه لفترات طويلة.”

قامت شركة Givepower بنشر أكثر من 2650 من أنظمة الطاقة التي تعمل بالطاقة الشمسية في المدارس والعيادات الطبية والقرى في 17 دولة نامية، وهي حاليا تركز جهودها على حالة الاستخدام الأكثر أهمية للطاقة المستدامة، وهي المياه النظيفة، وتدرس الشركة بنشاط أربعة مواقع إضافية لنشر تكنولوجيا مزرعة المياه بالطاقة الشمسية.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها