fbpx

مجلة نقطة العلمية

نقطة من بحر العلم

غير مصنف

كيف يمكن لشرب القهوة باعتدال أن تحمي قلبك

تشير دراسة أجريت على الفئران إلى أن القهوة تعمل على إنتاج الطاقة في الخلايا وتساعد القلب على التعافي من النوبات القلبية.

ذكر باحثون في 21 حزيران / يونيو في مجلة (PLOS Biology)  أن خلايا الفئران التي حصلت على الكافيين  قد أصلحت الضرر الذي يلحق الأزمة القلبية بشكل أفضل من الخلايا في الفئران التي لم تحصل على الكافيين. يساعد الكافيين على افراز بروتين يسمى p27 في الميتوكوندريا ، وهي عضيات (Organelles ) تنتج الطاقة للخلايا.

أدت زيادة p27 في الميتوكوندريا إنتاج الطاقة في العضية(organelle’s energy)  ، مما ساعد خلايا القلب على التعافي من التلف ، كما وجد فريق من الباحثين من جامعة هاينريش هاينه دوسلدورف في ألمانيا ( .(Heinrich Heine University Düsseldorf

يمتلك الانسان والحيوانات الأخرى أيضًا  بروتين p27 ، مما يزيد من احتمال أن يساعد الكافيين في شفاء قلب الانسان أيضًا. عادة ، يتم العثور على p27 في نواة الخلايا ، حيث يساعد على التحكم في الخلايا عند الانقسام. لم يكن معروفًا من قبل دوره في رفع الطاقة(energy-boosting).

يبدو أن القهوة تحمي من أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى ، باستثناء السرطان (SN: 10/3/15, p. 16) تقول الاخصائية في الكيمياء الحيوية جوديث هايندلر (Judith Haendeler) من الكلية الطبية بالجامعة أن الاكتشاف الجديد قد يساعد في تفسير السبب.

و يقول  عالم الوراثة الجزيئية يواكيم ألتشميد ( Joachim  Altschmied): “إن تحذير الأطباء القدماء من أن القهوة ليست جيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، وهذا الأمر بالنسبة لنا ينافي ما وجدناه”

لكن  تحذر الباحثة (Haendeler) من أن مجرد زيادة استهلاك القهوة دون القيام بأنشطة أخرى مفيدة  للقلب مثل ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح ، قد لا يؤدي إلى تحقيق ذلك لدى الكثير من الناس. كما تحذر من أن شرب الكثير من القهوة أو الشاي الأخضر قد يدفع الكثير من p27 إلى الميتوكوندريا ويدمرها ، مما يسبب مشاكل صحية.

 

 

تعليق واحد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Avatar
مترجم ومهندس مدني متخصص في كتابة وترجمة المقالات العلمية، الطبية، التقنية، الهندسية والبيئية والمعنيّة بالتنمية المستدامة ومصادر المياه، الطاقة، والفيزيائية. حاصل على دورة متخصصة في الترجمة الأدبية، الأكاديمية، والقانونية على حدٍ سواء. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."