كيف يمكن أن تؤذي حقيبة الظهر الثقيلة طفلك!

16 سبتمبر , 2018

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24232

هل سبق لك أن حاولت رفع حقيبة طفلك المدرسية؟ كتب مدرسية، دفاتر، مجلدات.. كلها موجودة داخل الحقيبة، هناك احتمال كبير أن تكون ثقيلة الوزن!  بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي حمل هذا الوزن إلى حدوث إصابات وألم قد يستمر حتى مرحلة البلوغ.

هذه السنة ، اختر حقيبة ظهر مريحة لطفلك – وتأكد من أنها مناسبة تمامًا ومُريحة حتى لا تسبب لطفلك أي أمراض أو أعراض جانبية.

اشتر حقيقة ظهر مناسبة بشكل صحيح

عندما تأخذ الأطفال للتسوق للمدرسة، فانهم لا يعتمدون في قرارتهم على بيئة المدرسة . تقول كارين جاكوبس (Karen Jacobs) ، أستاذة العلاج الوظيفي في جامعة بوسطن: “الأطفال ، خاصة الأصغر سناً ، يختارون حقائب الظهر على أساس” من هو البطل الخارق بالنسبة لهم “أو” ما هو اللون المفضل لديهم “.

لهذا السبب يحتاج الوالدين لمساعدتهم – خصوصًا عندما يتعلق الأمر باختيار حجم الحقيبة.

*العلاج الوظيفي” المهني” (Occupational therapy)   هو أحد المهن الطبية المساندة التي تقوم على أساس التقييم ومن ثم العلاج لمهارات الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو ادراكية.

أولاً وقبل كل شيء ، تقول جاكوبس ” يجب أن تختار حقيبة تناسب طفلك، ابدا من حجم ظهر طفلك: من الكتف حتى الخصر بشكل يصنع مستطيلًا. هذا هو حجم الحقيبة المناسب لطفلك، تجنب شراء حقيبة أكبر لطفلك بعمر خمس أو ست سنوات” بعد ذلك ، تأكد من أن حقيبة الظهر تحتوي على حشوة كافية ، على ظهر الحقيبة وعلى الأحزمة.

عندما يكبر طفلك ويتحمل وزنًا أثقل، يمكنه الاستفادة من حقيبة الظهر التي تحمل رباطًا على الورك(hip strap). كما  أنها توصي باختيار حقيبة تحتوي على مادة عاكسة مرئية لسائقي السيارات – خصوصًا مع حلول الظلام –  ولا توصي كذلك بوضع اسم طفلك على حقيبة الظهر، وأردفت قائلة أننا نعيش في عالم متوحش ومتنمر يمكن للأشخاص اختلاق المشاكل أو محاولة استخدام الاسم كذريعة لإساءة”

بدلا من وضع الاسم ، توصي بأن تكون حقيبة فريدة من نوعها مع زخرفة  أو عن طريق تعليق شيء ما مثل  سلسلة ”

تخفيف الأحمال

يريد الجميع دائمًا معرفة ما إذا كان هناك حد معين للوزن الحقيبة. توصي جمعية العلاج المهني الأمريكي (The American Occupational Therapy Association)  بشراء حقيبة  أقل ب 10% من وزن الطفل ، تقول جاكوبس أن ذلك طريقة ارشادية ” أعتقد من الأهم أن تسأل طفلك ما اذا كانت الحقيبة ثقيلة أو غير مريحة بالنسبة له من خلال حملها، خاصة مع الاطفال الذين يعانون من أوزانٍ زائدة”.  كما ويجب اتخاذ خطوات جديدة لتخفيف الحقيبة في حال كان ثقيلة الوزن بالنسبة لطفلك.

الذين يعانون من أوزانٍ زائدة”.  كما ويجب اتخاذ خطوات جديدة لتخفيف الحقيبة في حال كان ثقيلة الوزن بالنسبة لطفلك.

تقول جاكوبس، “أن الأطفال لا يرغبون في جعل حقائبهم فارغة، من المحتمل أن تجد أشياء في حقائبهم ظلت فيها لمدة أسبوعين. أخبر طفلك أن يقوم بتنظيف أسنانه في نهاية اليوم، والعودة لترتيب حقيبته والتخلص من كل شيء لا يحتاجه”

عند يقوم بترتيب الحقيبة بطريقة تضمن توزيع الأوزان بشكل متساو ومريح بحيث لو جلس الطفل على ظهره لا تخلق عدم توزان أو تشكل ضغطًا على أكتافهم”

ارتداء الحقيبة بشكل سليم

أخيرًا ، تأكد من أن طفلك يرتدي حقيبته بشكل صحيح.

تقول جاكوبس “يجب تعديل حزاما الحقيبة بحيث يكونا مشدودين حول الكتف، ومتناسبة بشكل مريح مع ظهر طفلك. من المهم أن تكون مشدودة ومحكمة لكنها من المهم أيضًا أن تكون مريحة. ولا تسمحي لطفلك أن يرتديها من جهة واحدة دون الأخرى أو أن يقوم بتدليتها أسفل الظهر. بدلا من ذلك ، يجب أن تكون بشكل مريح في منتصف الظهر.

توصي جاكوبس أيضًا بأن يأخذ الطفل فترات راحة منتظمة إذا كان يرتدي حقيبة الظهر الخاصة به لفترة طويلة ، تمامًا كما تفعل أثناء الجلوس على المكتب. “وضعية مهمة أيضًا هو يجب أن: يقف بشكل مستقيم بدون أي انحناء أو ميل. حتى لا يفقد توازنه (بسبب اختلال مركز الجاذبية) .

“حتى عند وضع حقيبة الظهر، من الأفضل تجنب رفع حقيبة الظهر عن الأرض ، بل قم بتعبئتها على سطح الطاولة وتنزيلها من هناك”.

إذا كانت لدى أحد الوالدين أسئلة واستفسارات، يمكن للأهل الذهاب لأخصائي في العلاج المهني.

ويركز الأخصائيين في العلاج المهني في علاج الأطفال الذين يواجهون تحديات أو إعاقات ، ولكن يمكنهم أيضًا العمل كمصدر لأي من الوالدين للوصول وطرح الأسئلة والاستفسارات.

بالإضافة إلى ذلك ، لدى جمعية العلاج المهني الأمريكية الكثير من المعلومات على موقعها الإلكتروني ، بما في ذلك النشرات السنوية خصوصًا يوم التوعية بالحقائب الظهر.

 

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

مقالات متعلقة

أضف تعليقك