كيف يسعى المهندسين لتحويل طاقة الرياح إلى بروتين؟

20 نوفمبر , 2018

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25654

يوضح فيديو نُشر مؤخرًا عبر قناة ساي شو العلمية  (SciShow) على اليوتيوب سعي العلماء لتطوير تقنيات جديدة والتي يمكنها أن تخلق حلًا اضافيًا وجديدًا باستخدام الطاقة المتجددة من خلال تحويل طاقة الرياح إلى بروتين!

https://www.youtube.com/watch?time_continue=5&v=qSa0rw4s-xE

ومما يجدر بذكره قيام  مجموعة من الباحثين من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز الأبحاث التقنية في فنلندا بعمل تجربةٍ عظيمةٍ مشابهة في العام الماضي. (The Lappeenranta University of Technology (LUT) and VTT Technical Research Centre of Finland)

حيث قال رئيس مركز الأبحاث التقنية يوحا بيكا بتكينين  (Juha-Pekka Pitkänen) : ” جميع مواد الخام التي نحتاجها موجودة في الهواء كما أنه في المستقبل القريب ستتحول التكنولوجيا نحو الطاقة المستدامة والمتجددة. ومن ناحية عملية سيشهد المستقبل وجود جهاز (Reactor) في كل منزل  يُمكّن الأشخاص من توليد وانتاج البروتين اللازم،  والذي بدوره سيكون حلًا مهمًا -على سبيل المثال- للمناطق الصحراوية والمناطق الأكثر عرضًة للمجاعات. حيث أنه على المدى البعيد، سيكون من الممكن استخدام البروتين المنتج من الطاقة الكهربائية في الطهي والعمليات الإنتاجية على حدٍ سواء”

وأضاف بيتكينن ” يمكن التعديل على مدى جودة وتناسق المنتج النهائي عبر تغيير الكائنات الحية المستخدمة أثناء العملية ليتحول إلى بروتين مغذٍ جدًا ،حيث سيكون حوالي 50% من الناتج بروتين و 25% كربوهيدرات وأما الباقي سيكون موزعًا على الدهون والأحماض نووية. (Nucleic Acids)”

علاوة على ذلك، وفقًا لتقديرات العلماء والباحثين فإن هذه العملية المبتكرة ستساهم في انتاج البروتين والمواد الغذائية باستخدام الطاقة الكهربائية و سيكون حجم الطاقة المنتجة عبر هذه العملية حوالي 10 أضعاف عمليات انتاج الطاقة الشائعة مثل عملية التمثيل الضوئي والتي تستخدم كمصدرٍ مهم للزراعة.

وأخيرًا، إن الإمكانيات والتكنولوجيات المتوقعة من هذه العملية لا حصر لها خصوصًا أنها ستساهم في ايجاد حلٍ للمجتمعات الفقيرة التي تعاني من المجاعات ونقصٍ حاد في المواد الغذائية. كما أنه المثير للاهتمام أن هذا الحل صديق للبيئة ومتجدد على حدٍ سواء.

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

أضف تعليقك