كيف يحكم الناس عليك بناءً على ملامح وجهك

25 ديسمبر , 2018
Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26224

غالباً ما يطلق الناس الأحكام على الأشخاص الذين لا يعرفونهم من أول نظرة بناء على ملامحهم. قام أليكسيندر تودوروف وهو أستاذ جامعي في علم النفس في جامعة برينيستون بعمل دراسة ليرى كيف يؤثر تحيز الناس على الإنطباعات والأحكام الأولية التي يأخذونها عن الأخرين.

أوجد العلماء العديد من الطرق التي نحكم بها على الناس بناءً على مظهرهم وشكلهم الخارجي، وغالبًا هذه الأحكام لا يكون لها أي أساس من الواقع، وقال أليكسندر تودوروف أننا نقوم بأحكامنا المسبقة على الناس إعتمادًا على ملامح وتعابير وجوههم حيث يقوم مختبر تودوروف بإختبار إستجابات وجوه أشخاص تم التلاعب بتعابير وجوههم  بإستخدام الحاسوب  ليحكموا على صفات متعلقة بالجاذبية و الثقة والكفاءة وغير ذلك.

تشير بعض دراسات تودوروف أن الأشخاص ذوي الجاذبية الكبيرة يتم تقييمهم بصفات إيجابية بشكل أكبر  لأنهم يُعتبرون  أكثر كفاءةً وذكاءً  وثقة، أما الأشخاص الذين يبدو شكلهم بما يسمى بيبي فيس (أصحاب الوجوه الطفولية) يتم دائمًا ربطهم بالضعف الجسدي والسذاجة والخضوع والصدق واللطف والحنان، وغالبًا ما يكون لديهم عيون واسعة ووجه مدور ، وعادة ما تمتلك النساء الوجوه الطفولية أكثر من الرجال. ويشار الى الأشخاص الذي تبدو وجوههم غاضبة أنهم جديرون بالثقة ولكنهم أكثر عدائية وقوة وتهديدًا، على العكس الأشخاص الذي تبدو وجوههم سعيدة، وهذا وفقًا لخبيرة علم النفس الإجتماعي ليسيلي زبرويتز.

سنعرض لكم بعض النتائج التي توصل إليها تودوروف و أخرين:

يزداد تعبير الكفائة من اليسار إلى اليمين في الوجوه ذات البشرة الداكنة الموجودة في الصورة أدناه.

Perceived competence increases from left to right in the faces below. Associated traits include darker skin — in this case a factor of gender, not race — and attractiveness.

يزداد تعبير الهيمنة أو السيطرة من اليسار إلى اليمين في الوجوه المرتبطة بالبشرة الداكنة أو الملامح الذكورية الموجودة في الصورة أدناه.

Perceived dominance increases from left to right. Associated traits include include darker skin and masculine features.

يزداد تعبير المرح من اليسار الى اليمين في الوجوه العريضة والمتشابهة في الإبتسامة الموجودة في الصورة أدناه

Perceived extraversion increases from left to right. Associated traits include face width and resemblance to a smile.

 

يزداد تعبير الوجه المحبوب من اليسار الى اليمين في الوجوه المرتبطة بالجاذبية وتشابه الإبتسامة في الصورة أدناه.

Perceived likability increases from left to right. Associated traits include attractiveness and resemblance to a smile.

وفي الصورة أدناه يزداد تعبير التهديد من اليسار الى اليمين في الوجوه ذات السمات الذكورية وتعبير الغضب.

Perceived threat increases from left to right. Associated traits include masculine features and resemblance to an angry expression.

ويزداد تعبير الثقة في الوجوه ذات السمات الأنثوية والمبتسمة  الموجودة في الصورة أدناه من اليسارالى اليمين.

Perceived trustworthiness increases from left to right. Associated traits include feminine features and resemblance to a smile.

وفي هذه الصورة أدناه يمكنك ملاحظة كيف يمكن لتعابير الوجه أن تجعل شخص ما يبدو غاضبًا أو سعيدًا

You can see how one face can be made to look more or less neurotic, extraverted, and more in the images below from a study by Mirella Walker and Thomas Vetter at the University of Basel.

يتفاعل الناس بشكل إيجابي أكثر عندما يشعرون بأن الشخص الذي أمامهم يشبههم إلى حد ما، أو انه مألوف بالنسبة إليهم. من المثير للقلق أن بعض الأشخاص يحكمون على غيرهم بالإجرام أو الندم من خلال تعابير وجوههم فقط، في الصورة أدناه في الصفين العلوين من اليسار الى اليمين يزيد تعبير الإجرام على الوجه وفي الصفين الأسفلين يزيد تعبير الندم من اليسار الى اليمين.

Troublingly, people also judge criminality and remorsefulness based on faces, as both Todorov and Walker have shown. Perceived criminality increases from left to right in the top two rows; perceived remorsefulness in the bottom two.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن التحيز إلى وجه ما يؤثر في قراراتنا في إختيار الأشخاص الذين ننتخبهم ونرتبط بهم وندافع عنهم.

Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها