كيف تحصل على تركيز افضل عند الدراسة؟؟

19 يناير , 2011
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=586

ان القدرة على التركيز هو من أهم الأمور في حياتنا، حيث اننا بلا تركيز لا نستطيع أن نتعلم، نعمل، نتكلم أو حتى أن نكرر ما قاله شخص أمامنا منذ نصف دقيقة. لذلك فإن التركيز هو سر النجاح في أي مجال من مجالات الحياة ويجب أن نحرص على القدرة على التركيز وأبعد من ذلك في تطويرها اذا اردنا التألق .

وفي موضوعي هذا وددت التطرق لأهم مجال من مجالات التركيز لدى الطالب وخاصة أن الامتحانات تشارفنا على الأبواب، وهو التركيز أثناء الدراسة.

هناك عوامل خارجية وأخرى داخلية تؤثر على التركيز. أمّا الخارجية فهي:

1. الهدوء: ضجة الشوارع، أعمال البناء، الهاتف، الراديو، الموسيقى، التلفاز وغيرها تزعج الشخص وتشتّت تركيزه. لذلك من المفضل الدراسة في مكان هادىء ولا يعج بالكثير من الأشخاص الذين قد يخرجون الطالب من دائرة تركيزه، فيزعجونه بشتى أنواع الطرق مثل الأسئلة، الضجيج أو حتى بحركتهم الزائدة.

2. الهواء النقي: حيث انّه من الضروري أن يكون هواء الغرفة غنيّ بالأكسجين لكي يعمل الدّماغ بشكل سليم. لذلك من المفضل فتح النّافذة في الصيف أما في الشتاء فتهوئة الغرفة بين الحين والآخر.

3.هيئة الجلوس: من المستحسن أن يجلس الشخص بشكل جدّي للدّراسة أي على الكرسي والقدمين على الأرض ولا يدرس وهو ممدّدا على السرير أو جالسا جلسات تثير النعاس أو التعب.

4. النوم: وهو من أهم هذه العوامل ويغفل عنه الكثير من الناس، اذ انّنا بشر ولسنا روبوتاً (انسان آلي) فعقلنا يحتاج الى الرّاحة والى عمل “المونتاج”  للمواد التي حفظها خلال اليوم فيخزّن المهم ويترك الغير مهم جانبا. أمّا اذا لم ننم بشكل كافٍ فستكثر المعلومات التي لا يتمّ تخزينها على المدى البعيد. بالاضافة الى ذلك تقضي قلّة النوم على الأداء وترهق الجسم وتشعره بالنعاس وهذا من شأنه أن يخفض نسبة التركيز كأن تقرأ الموضوع مرتين وثلاث وتشعر أنك لم تفهمه وبحاجة الى سهر طيلة الليل لتفهمه فهو معقد. ولكن يكون الحل الصحيح هو النوم واكتساب الطاقة والقدرة على التركيز اللازمين لفهم الموضوع من المرة الأولى!!!

5. الطعام والشراب: من المفضل أكل وجبات خفيفة بين الحين والآخر وتجنب الوجبات الثقيلة الدسمة والتي ترهق الشخص. ينصح أيضاً أكل الموز فهو غني في الطاقة والتوت والجوز ولا ننسى شرب الماء لأن الضغط المنخفض يقلل من الأداء ويشعرك بالدّوار. الشاي والقهوة ينصح بهما كثيراً فهي منبهات وتساعد على التركيز ولكن لا تفرط بشربها وابتعد عن مشروبات الطاقة لأنها تحتوي على الكثير من السكر.

العوامل الداخلية:

1. الاستقرار النفسي: يجب أن تكون مرتاحاً نفسياً ومستعدً للدراسة. لذلك يجب أن تهيّء نفسك لبدء الدراسة من قبل أن تشرع فيها، بمعنى أنك لا تستطيع أن تجري مثلا وتدخل البيت وتهم بالانكباب على الكتب، بل يجب أن تلفظ أنفاسك أولا وتهيّء نفسك للدراسة ابتداءاً من تصفح سريع للمواد التي ستنقض عليها بعد حين.

2. المشاكل والضغوطات: يجب أن تترك مشاكلك جانباً أثناء الدراسة لأن ذلك ليس الوقت المناسب للانشغال بها. انّما هذا التفكير في المشاكل والضغوطات سوف يفقدك تركيزك وحسب.

3. وتيرة الدراسة: كل انسان يحتاج الى استراحة، فالشخص لا يستطيع أن يركز أكثر من أربعين دقيقة متواصلة، ولهذا يجب عليك القيام  باستراحة قصيرة مدة خمس الى عشر دقائق كل أربعين دقيقة (مثل نظام الحصة المدرسية) وكل ساعتين الى ثلاث تقوم باستراحة كبيرة (حوالي نصف ساعة) والمهم في هذه الاستراحات هو أن يحرك الشخص نفسه قليلا ويستنشق هواءا نظيفا كي يجدد الشعور بالنشاط والحيوية. لأن دماغ الانسان مثل التربة اذا هطلت الأمطار بشكل معتدل تستطيع أن تمتصها الى وقت معين ولكن اذا هطلت الأمطار بغزارة وبشكل متواصل سيحدث مالا تحمد عقباه (فيضانات وكوارث طبيعية).

4. تقسيم المواد الى أجزاء صغيرة: هذا يساعد على الشعور بالراحة أثناء الدراسة فكلما انتهيت من قسم تشعر بأنك انجزت شيئا ما وهذا يوفّر حافزا للدراسة والحافز هو أساس التركيز.

5. تصوّرات ايجابية: يجب أن تحفّز نفسك على الدراسة وأن تفكر بالأمور الايجابية فقط. مثل التفكير بأنك ستنتهي من هذا الامتحان عمّا قريب وستخطو خطوة ايجابية في مسيرتك التعليمية. واطرد الأفكار السلبية مثل مدة الامتحان الطويلة أو صعوبة الامتحان، لأن هذا سيضر بقدرتك على التركيز وسيخلق عندك نوع من الخوف من الامتحان. ولكن بالطبع يجب الاّ تغيب عن فكرنا وجود الصعوبات التي قد تواجهنا في الامتحان الا أن الافراط في التفكير فيها قد يعرقل عملية الدراسة وبالتالي سيفقدك القدرة على التركيز.

Avatar

عن الكاتب

شاركها

التعليقات 2 تعليقان

Avatar
12005
منذ 9 سنوات

مشكووووووووووووووور اخي بارك الله فيك ننتظر منك المزيد و مواضيع اخرى

Avatar
hanane
منذ 8 سنوات

merci 3la hade lmaw9i3e 3jabné hade ché bzf

أضف تعليقك