كيف تتصرف في الاوقات الحرجة؟؟

20 مارس , 2013
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=4768

reanimation

لا اعتقد انه من الممكن ان تمر حياة اي شخص دون ان يصادف على الاقل في وقت من الاوقات شخص آخر يمر بحالة طارئة وبحاجة الى مساعدة فورية. ومن الطبيعي ان يعجز هذا الشخص عن التفكير في مثل هذه المواقف شأنه شأن اي شخص آخر في مكانه خاصة اذا كان هذا الشخص احد معارفه او اقربائه.

وممكن ان يدفع ثمن هذا الارتباك او عدم حسن التصرف غالياً بفقدان هذا المريض. واحيانا قد تكون امور صغيرة جدا يمكن تجنبها بقليل من المعرفة المسبقة والتدرب ولكن وبسبب جهلنا بها نفقد اناس غالية على قلوبنا. لنتعرف سوياً على هذه الامور البسيطة ومتى يجب فعلها.

اذا وجدت شخص ملقى على الارض مثلا او وقع شخص امامك فقبل اي شيء عليك التوجه لهذا الشخص والتكلم معه بصوت مرتفع مع وضع يدك على كتفه والضغط او التحريك قليلا.

فاذا لم يستجب فاعلم ان الشخص في حاله خطرة ويجب عليك استدعاء سيارة الاسعاف مباشرة وفي الزمن الذي تستغرقه سيارة الاسعاف يجب عليك ان تدرك انه لا يوجد شخص غيرك في المكان وانت من يجب عليه ان يفعل شيء للمريض كي يبقى على قيد الحياة حتى وصول الاسعاف.

هناك مقولة بالانجليزي تقول بما معناه “عالج اولاً ما يقتل اولاً” فمن البديهي ان نهتم بازالة المخاطر من الاهم الى الاقل اهمية وحسب هذا المبدأ نعمل. وكما يعلم الجميع فان انقطاع الاكسجين عن اعضاء الجسد هو اكبر المخاطر فيجب ان نفحص قبل كل شيء اذا كان المريض يتنفس ام لا وهذا مهم جدا وتترتب عليه باقي الخطوات.

فما يجب فعله بالضبط هو كالتالي: تاتي الى المريض تكلمه بصوتٍ عالٍ وتضغط على كتفه فإن لم يستجب (يكون عادة ممدد على ظهرة وان لم يكن كذلك فمدده على ظهره) فضع يدك على جبينه والاخرى على ذقنه واسحب جبينه للخلف كي تسهل التنفس واسحب ذقنه للاسفل لكي تفتح فمه ومن ثم ضع اذنك عند فمه وانظر الى صدره في آنٍ واحد وابدأ بالعد الى عشرة بشكل متوسط ما يعادل مرور عشرة ثواني فاذا سمعت صوت تنفس طبيعي او احسست بالهواء على وجهك ورأيت صدره يرتفع وينخفض فان المريض يكون عندها يتنفس وانت تستطيع التنفس بارتياح عند ذلك وانت تعلم انه سيصمد حتى تأتي الاسعاف وان ما عليك فعله الان ليس بالشيء الكثير او الصعب ولكنه مهم.

ولا يجب ان تستهتر بالعشرة ثوانٍ لانها مهمه جدا لتقرر اي الطريقين ستسلك في التعامل مع المريض. فما يتوجب عليك فعله الان هو منع المريض من الاختناق عن طريق بلع اللسان او تنفس السوائل العائدة من المعدة او اللعاب وذلك بأن تشد قدم ويد المريض البعيدة عنك (وانت موجود بجانب المريض) ليصبح ملقى على جانبه وليس على ظهره وان تسحب راسه للخلف وتفتح فمه كي لا يبلع لسانه وهنا تكون مهمتك تقريبا قد انتهت وعليك فقط فحص التنفس كل فتره حتى تتأكد انه لا زال يتنفس ولسنا بحاجة للانتقال لمرحلة عدم التنفس. اما اذا كان المريض لا يتنفس فاعلم ان خلايا المخ تبدأ بالموت خلال 3 الى 5 دقائق من بعد انقطاع الاكسجين عنها وهنا تكمن مشكله المسعفين بعدم قدرتهم على الوصول للمكان خلال هذا الوقت القصير. والمشكله تكمن بتوقف القلب وعدم ضخه للدم وبذلك لا يصل الاكسجين الى الدماغ. وحتى اذا تأكدت بان المريض لا يتنفس ولكن قلبه لا زال يعمل فيجب عليك ان تقوم بعملية الانعاش وذلك لان القلب بسبب انقطاع التنفس سيتوقف عاجلاً ام آجلا فمن الافضل والاسهل ان تخافظ عليه يعمل من ان تعيده للعمل مرة اخرى بعد التوقف وذلك لاسباب فيزيولوجية في عمل القلب لا مجال للتطرق لها هنا. اذاً ففحص التنفس هو مهم جدا لنحدد اذا كنا سنقوم بعملية الانعاش ام اننا سنلقي المريض على جنبه ونسحب رأسه للخلف اذا في حالة عدم التنفس يجب ان نقوم بالانعاش ولكن كيف وما هو الانعاش؟؟ الانعاش ما هو الا استعمال الصدر كأداة لتحريك القلب يدوياً من الخارج وذلك بالضغط على الصدر. فيجب وضع كف اليد على العظمة الكبيرة الموجودة في منتصف الصدر ووضع اليد الاخرى فوقها والضغط وذلك لتحريك الدم في الجسد اعادة وصول الدم للمخ وبذلك اطالة زمن بقاء خلايا المخ على قيد الحياة حتى وصول الطبيب.. في عملية الانعاش نقوم بالضغط 30 مرة على الصدر بوتيرة 100 مرة بالدقيقة اي ما يقارب مرتين بالثانيه ومن ثم نعطي الهواء عن طريق الفم مرتين ونعيد هذا حتى وصول الطبيب. ولكن يوجد اناس تشمئز او تخاف من عملية التنفس الاصطناعي وذلك لامكانية وجود مواد خطرة في الفم لذلك من الممكن الاستغناء عن اعطاء الهواء عن طريق الفم والمهم هو الضغط على الصدر وتحريك الدم بالجسم.

ومن المهم محاولة الضغط بعمق 5 سم فكلما كان الضغط اقل من ذلك قلت احتمالات نجاة المريض ولكن اذا زادت عن ذلك من الممكن ان تقوم بكسر اضلع للمريض ولكن حتى لو حدث ذلك فلا تكترث واستمر بالانعاش حتى قدوم الطبيب والاكيد والاهم هو عدم نسيان استدعاء الطبيب قبل كل شيء واذا كان يتواجد اناس كثيرون في المكان فلا تصرخ “اتصلوا بالطبيب” فالتجربة تقول انه كلما كان اناس اكثر يكون الوضع اسوء لان كل شخص من بينهم يعتقد ان الاخرين قد اتصلوا فعلا بالطبيب في حين ان لا احد يتصل ولذلك انظر في عيني شخص معين وقل له انت اتصل بالطبيب موضوع آخر مهم هو حالات الاختناق فليس فقط الصغار انما ايضا الكبار يحدث عندهم حالات اختناق اثناء الاكل.

فاذا اختنق شخص بالغ اثناء الاكل فعليك استدعاء الاسعاف اولا وثم ضربه على ظهره خمس مرات بقوة ومن ثم وضع يديك اعلى بطنه او اسفل صدره وانت خلفه وان تشد بقوة 5 مرات وتكرر هذه العمليه حتى وصول الاسعاف او ان يغمى على الشخص فعندها عليك باجراء الانعاش كي يصمد حتى تأتي الاسعاف.

وفي الغالب يكون الطعام عالق عند فتحة الحنجرة ويمكن للمسعف ان يزيله بسهوله عن طريق ملقط خاص. اما اذا كان الشخص طفلا فعليك فقط ان تضربه على ظهره او ان تحمله وتقلبه اي رأسه الى اسفل وقدميه الى اعلى ولكن ليس من المفضل ان تضع يديك حول اعلى بطنه وان تشد لان الكبد عند الاطفال لا يكون محمي كليا بالاضلاع مثل عند الكبار ومن الممكن عندها ان تقوم بايذاء الكبد. ولكي نعطي الهواء في عملية التنفس الاصطناعي يجب اغلاق الانف وسحب الرأس الى الخلف مع فتح الفم باليد الاخرى بشد الذقن ووضع الفم على الفم بدون ترك فراغات كي يدخل الهواء. وارتفاع الصدر عند اعطاء النفس يدل على ان الهواء يصل للرئتين.

اذا للتلخيص يمكن القول بان اول شيء يجب عمله دائما فيما اذا كان مريض يمر بوضع خطر هو استدعاء الاسعاف واسواء الامور دائما تكون يتوقف التنفس مع او بدون توقف القلب فما يجب فعله عندها هو الانعاش كي يصمد المريض حتى تصل النجدة وهذا الشيء من الممكن ان ينقذ حياة المريض.

Avatar

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

Avatar
mariam
منذ 5 سنوات

شكرررراا
فيه معلومات توني اعرفها

أضف تعليقك