كيف تتخلص من الصداع

27 ديسمبر , 2018
Rami

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26268

لحسن الحظ، يمكن التخفيف من الصداع بشكل جزئي على الأقل دون الحاجة الى دواء، مما سيساعد على تقليل الحاجة إلى مسكنات الألم و يحد من خطر زيادة أعراض الصداع. شاهد معنا بعض النصائح التي قد تساعدك على ذلك:

 

اغمض عينيك واسترح

يعتبر هذا علاج فعال للصداع النصفي كما يمكن أيضاً أن يساعد في تخفيف الصداع الناتج عن التوتر. اجلس في غرفة مظلمة وهادئة ثم أغلق عينيك واسترخ قليلاً. تقول روزينتال -رئيسة قسم المخ و الأعصاب في جامعة ميتشيجن-: “المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي يبحثون غريزيًا عن بيئة مظلمة وهادئة يستطيعون خلالها النوم لمدة لا تقل عن بضع ساعات، وكثيراً ما ينقص النوم من الألم أو يزيله”.

 

تدليك الرقبة و مقدمة الرأس

قم بتدليك رقبتك ومقدمة رأسك بشكل دائري وبهدوء لأن ذلك يحسن من تدفق الدم في الدماغ، كما أنه يقوم أيضاً بتهدئة الصداع الناتج عن التوتر.

 

 

قم بتدفئة رقبتك

حاول أن تضع وسادة تدفئة أو قطعة قماش ساخنة حول عنقك وقاعدة جمجمتك لتخفيف الصداع. و في حال لم يساعد ذلك، فيمكنك استخدام كيس من الثلج لمعرفة ما إذا كان ذلك سيحدث لك تخفيف الصداع. ففي بعض الأحيان ينتج الصداع عن زيادة في تدفق الدم إلى الدماغ ولا يحتاج سوى تقليل ضغط الدم ليذهب الصداع بعيداً.

الاسترخاء

قم بالتأمل والتنفس بعمق وحاول أن تتخيل صور جميلة و هادئة. تقول روزينتال: “يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء المختلفة المرضى بشكل كبير في علاج الصداع، وذلك لأن أغلب مسببات الصداع تكون اتية من مصادر عنف و ضوضاء (ملوثات بصرية و سمعية)”.

 

إبتعد عن التوتر

إذا كان لديك صداع سيئ، حاول الابتعاد عن التوتر، حرفيًا. تجنب البيئات الصاخبة، اترك العمل في وقت مبكر قليلاً إذا كنت تستطيع ذلك، أو اطلب من شريكك أن يعتني بالأعمال المنزلية أو الأطفال. وفي المقابل حاول أن تذهب إلى مكان هادئ بعيد عن ضغوطات العمل والمسؤلية.

 

تابع ما تأكل وتشرب

ما تضعه في جسمك يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصداع. تنصح روزينتال بالحد من الكافيين والكحول وتجنب السجائر خاصةً إذا ما كنت تشعر بالصداع. بالاضافة إلى ذلك، تناول الطعام على مدار اليوم يعتبر أمر مهم جداً لتجنب الصداع خاصة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم. كما أضافت: “لا تتخطى وجبات الطعام على مدار اليوم، وخاصة وجبة الإفطار”.

من المؤكد أن الصداع يمكن أن يوقف أنشطتك اليومية حتى تشعر بتحسن، لكن في نفس الوقت، الحصول على العلاج المناسب يمكن أن يساعدك على التغلب على ذلك بشكل أسرع. بدلًا من أن تمضي يومك في صداع، خذ بعضاً من الوقت للاعتناء بنفسك. يمكن للأدوية أن تجعل رأسك يتوقف عن الطنين، كما أن القليل من الاسترخاء والعادات الصحية الصحيحة يمكن أن يساعدوك على ذلك.

Rami

عن الكاتب

شاركها