كيفية قياس درجة الحرارة بفضل الجراد

11 سبتمبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29868

هل تعرف قانون دولبير؟ وضع هذا العالم الفيزيائي الأمريكي صيغة لقياس درجة الحرارة المحيطة وفقا لتكرار غناء الجراد، حيث ينتج الجراد والصراصير والجنادب ضجيجًا بفعل الاحتكاك في أرجلها الخلفية على الأجنحة أو بينهما.

في عام 1897، أسس الفيزيائي الأمريكي آموس إيمرسون دولبير علاقة بين تواتر هذا الاحتكاك ودرجة الحرارة المحيطة:
تُصاغ نظرية دوبلر رياضياً وفقا لقانونين أساسييّن؛ فالقانون الأول ينص على أن الزمن الدوري أو زمن اهتزازة واحدة فقط تساوي مقلوب التردد؛ ويعبر عنه على النحو الآتي: T=1/f، بينما ينص القانون الثاني على وجود علاقة ارتباط تجمع بين سرعة انتشار الموجات C والتردد F والطول الموجي L، وتعتبر العلاقة عكسية مع الفرضية السابقة؛ فعندما يكون أحدهما كبيراً تكون قيمة الآخر صغيرة، ويعبر عن هذا القانون بما يأتي: F=c/L.

التفسير العلمي لقانون دولبير
في الفيزياء، ينص قانون أرينيوس على أن سرعة التفاعل الكيميائي تعتمد على درجة الحرارة المحيطة.

ترتبط الانقباضات العضلية التي تسمح للجراد بالتحرك بمثل هذه التفاعلات الكيميائية: فكلما كانت باردة، كانت أبطأ وأقل تواترا. ونظرًا لأن الجراد هو حيوان دو دم بارد، فإنه غير قادر على تنظيم درجة حرارته الداخلية وبالتالي تواتر الانقباضات العضلية، ومع ذلك ، فإن الصيغة لا تزال تقريبية لأن تواتر الجنيات يمكن أن يختلف باختلاف الأنواع وعمر الفرد.

ورغم أن Dolbear ظل مشهورا بقانونه، إلا أنه يقف وراء العديد من الاختراعات الأخرى، بما في ذلك أول هاتف في عام 1865، أي قبل 11 عاما من كشف ألكسندر غراهام بيل عن نموذجه.

لكنه كان للأسف أقل اهتماما بالأوراق من زميله ولم يتمكن من العثور على تأليف اختراعه.

Dolbeat هو في الأصل مخترع كليدوسكوب؛ أو منظار النماذج المتغيرة، ونظام الإضاءة المتوهجة وأيضا مؤلف العديد من الكتب والمساهمات العلمية.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها