كل ما يجب عليك معرفته حول بكتيريا السالمونيلا

21 ديسمبر , 2018
Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26182

السالمونيلا هي بكتيريا ضارة يمكن أن توجد في الأطعمة وخاصة الدجاج ، والطماطم ، والفول السوداني ،  ومن الممكن أيضًا أن تظهر في أغذية الحيوانات الأليفة أو المياه الملوثة غير الصحية. تنتشر وتنمو هذا البكتيريا في أمعاء الإنسان والحيوان و يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. قد تكون هذه البكتيريا شديدة الخطورة أو متوسطة ويمكن أن تسبب الموت للأشاخاص ذوي المناعة الضعيفة.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على السالمونيلا وخاصة الأطعمة التي تكون من أصل حيواني مثل اللحوم والدواجن والحليب ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية، وبعض الفواكه والخضراوات قد تحمل السالمونيلا بشكل متزايد. من المهم جدًا تجنب تناول اللحم النيئ أو غير المطهو جيدًا بالإضافة الى منتجات الألبان غير المبسترة والأطعمة منزلية الصنع التي تحتوي على البيض النيئ مثل المايونيز، عجينة الكوكيز والآيس كريم.

هل طهو أو غسل الطعام يساعدعلى التخلص من السالمونيلا؟

في الواقع طهو الطعام و غسل الخضراوات والفواكه يمكن أن يقتل السالمونيلا ولكن أحيانا لا يتم التخلص منها بالغسل أو الطهو لهذا من المستحسن التخلص من أي أطعمة مشبوهة قد تحتوي على السالمونيلا. علاوة على ذلك عندما يتم التحذير والأعلان عن بعض الأطعمة على أنها تحتوي على السالمونيلا فهذا لا يعني أنه علينا غسلها وطهوها جيدًا بل تَجنب هذه الأطعمة وعدم تناولها.

قد تحمل الحيوانات الأليفة أيضا السالمونيلا في أمعائها. بعض الحيوانات الأليفة، مثل السلاحف و القطط والفراخ، والطيور هي أكثر عرضة لحملها. اغسل يديك جيداً بالصابون والماء الدافئ بعد ملامسة أي حيوان أليف أو حتى روثه. يحذر مركز مكافحة الأمراض من وجود السالمونيلا في الصيصان (الفراخ) لهذا لا يجب على الأطفال دون سن الخامسة اللعب مع الصيصان أو البط.

هناك العديد من أعراض الإصابة بالسالمونيلا مثل: المغص والسعال والحمى والغثيان والقيئ والصداع وتشنجات البطن والقشعريرة، وعادة ما تستمر أعراض السالمونيلا من يومين إلى سبعة ايام، هناك العديد من الأشخاص يصابون بعدوى السالمونيلا ويُشفون من دون علاج ودون الحاجة لمراجعة الطبيب، ولكن عدوى السالمونيلا يمكن أن تهدد حياة الرضع والصغار والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وخاصة المصابين بالإيدز والسرطان والسكري وأمراض الكلى. يحتاج الأشخاص الذين يصابون بإسهال شديد الى شرب الكثير من السوائل وليس من الضروري إحتياجهم الى أخذ المضادات الحيوية.

توصي هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بإتباع هذه النصائح لمنع حدوث التسمم الغذائي:

  • غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد لمس الخضراوات والفواكه
  • غسل الخضراوات والفواكه تحت الماء الجاري وليس في حوض أو وعاء
  • لا تدع الأطعمة النيئة أو الخضراوات غير المغسولة تلامس الأواني النظيفة
  • الطهي الجيد للطعام وعلى درجة حرارة مناسبة
  • التخزين الصحيح للأطعمة
  • تذويب اللحوم المجمدة بطريقة صحيحة
Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها