fbpx
هزاع المنصور .. رائد فضاء إماراتي
علم الفلك

كل ما تحتاج الي معرفته عن رحلة رائد الفضاء الاماراتي هزاع المنصور

في الخامس والعشرين من سبتمبر أيلول الحالي، سينطلق فريق البعثة الحادية والستين والثانية والستين من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية ISS، وذلك على متن المركبة Soyuz-MS 15 من قاعدة بايكونور لإطلاق الصواريخ في كازاخستان. إليكم ملخص هذه الرحلة التي ستحمل ثالث رائد فضاء عربي وثاني رائد فضاء خليجي بعد رائد الفضاء سلطان بن سلمان آل سعود من المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى ورائد الفضاء محمد فارس من سوريا في المرتبة الثانية:

الطاقم الأساسي للرحلة:

يتكون الطاقم الأساسي من رائدة الفضاء جيسكا مير الأميركية، ورائد الفضاء اوليغ سكريبوتشكا الروسي، ورائد الفضاء هزاع المنصور الإماراتي. ولقد حصل هزاع المنصور على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية خليفة بن زايد الجوية وأصبح طيار عسكري ولديه خبرة في الطيران تزيد عن 14 عاماً، ويبلغ من العمر 35 عاماً. 

ما هي محطة الفضاء الدولية (ISS)؟

صورة لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصور. المصدر: مركز محمد بن راشد للفضاء.
صورة لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصور. المصدر: مركز محمد بن راشد للفضاء.

سيقضي هزاع المنصور ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية سيقوم فيها بإجراء عدة تجارب، منها:

  •  خمسة عشر تجربة علمية تم اختيارها من قبل مسابقة “العلوم في الفضاء”
  • دراسة تأثير السفر إلى الفضاء على جسم الإنسان؛ عن طريق المقارنة بين حال جسم هزاع المنصور قبل وبعد الرحلة.
  • دراسة انعدام الجاذبية وتأثيرها.
  • الرصد الفضائي للأرض.
  • القيام بجولة حول محطة الفضاء الدولية باللغة العربية.

كما سيقوم هزاع المنصور بالتواصل الراديوي والمرئي المباشر مع طلبة المدارس والجامعات والجمهور العام على مدار رحلته، ثم سيعود على متن المركبة Soyuz-MS 12.

الطاقم البديل:

يتكون الطاقم البديل للمهمة من رائد الفضاء الاحتياطي توم مارشبيرن الأميركي، ورائد الفضاء الاحتياطي سيرغي ريزكوف الروسي، والدكتور ورائد الفضاء الاحتياطي سلطان نيادي. لقد حصل سلطان نيادي على درجة الماجستير في أمن المعلومات وعلى درجة الدكتوراه في منع تسريب البيانات، كلاهما من جامعة جريفيت بأستراليا. وحصل سلطان نيادي على درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون ببريطانيا. كما عمل كمهندس أمن شبكات لدى القوات المسلحة الإماراتية. يبلغ سلطان نيادي من العمر 38 عاماً.

صورة لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصور. المصدر: مركز محمد بن راشد للفضاء.
صورة لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصور. المصدر: مركز محمد بن راشد للفضاء.

يمكنكم متابعة الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء للحصول على تحديثات المهمة اولاً بأول، كما يمكنكم سؤال رائد الفضاء هزاع المنصور أسئلتكم المتعلقة بالفضاء، ليقوم بالإجابة عليها من على متن محطة الفضاء الدولية. يمكن متابعة إنطلاق الرحلة من خلال هذا البث المباشر أيضاً. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *