كرمهم امير دولة قطر .. من هو فريق الروبوتات الأفغاني النسائي

مع إفتتاح منتدى الدوحة في العاصمة القطرية، قدم الشيخ حمد بن خليفة جائزة العام للسيدة رؤية حبيب، من فريق الروبوتات الأفغاني النسائي.

عضو الفريق عايدة حيدربور (17 عامًا) التي أحبت الهندسة الرقمية بفضل لعبة “سوبر ماريو” منذ أن كانت طفلة، إنّه “كان من الصعب جدًا” متابعة الأحداث في أفغانستان. ولكنها تأمل في العودة لفتح أول مدرسة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

تحلم حيدربور بأن تعمل يوما ما لدى شركة “مايكروسوفت” العملاقة للتكنولوجيا، فإنّها تؤكد لوكالة فرانس برس أنّها تريد “العودة وخدمة شعبها في افغانستان”.

وتعمل الفتيات الافغانيات في مختبر الروبوتات في “تكساس إيه أند أم”، إحدى الجامعات الأميركية العديدة في قطر.

الفتيات اللواتي تم إجلاؤهن إلى قطر من افغانستان وضعن في ثلاث مؤسسات حسب احتياجاتهن وحصلن على منح دراسية كاملة. بعض زميلاتهن في الفريق لا يزلن في أفغانستان، والبعض الآخر في المكسيك والإمارات.

وتجتمع الفتيات في قطر بعد الدوام المدرسي للعمل على مشاركاتهن في مسابقة “التحدي العالمي الأول” للروبوتات.

ساعدت رؤية محبوب، وهي مؤسّسة شركة برمجيات أفغانية، في 2012 على تشكيل الفريق الذي تمكّن من تطوير جهاز تنفس منخفض التكلفة العام الماضي في ذروة انتشار وباء كورونا.

وتصدّرت الفتيات عناوين الصحف في عام 2017 بعد رفض منحهنّ تأشيرات للمشاركة في مسابقة الروبوتات في واشنطن، قبل أن يتدخل الرئيس السابق دونالد ترامب ويسمح لهن بالسفر.

وفي العام ذاته، فازت الفتيات بجوائز مرموقة في مجال الروبوتات.

ووصف المشرف على المختبر في الجامعة بنجامين سيسلينسكي مهارات الفتيات بأنّها “على مستوى عال حقا” على الرغم من محنتهنّ.

 

المصدر: وكالة الانباء الفرنسية

Total
0
Shares