fbpx
الذكاء الاصطناعي

في الصحة والمناخ وحتى مكافحة الجوع….10استخدامات رائعة للذكاء الاصطناعي (AI)

تتمثل إحدى الفوائد العديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في مساعدتنا على عرض المشكلات المجتمعية من منظور مختلف.

في حين كان هناك الكثير من الجدل حول كيفية إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي، يجب ألا نتجاهل العديد من الطرق التي يمكن بها استخدام الذكاء الاصطناعي في قضايانا العالمية معقدة.

ويوفر لنا الذكاء الاصطناعي أداة قيّمة لتعزيز الجهود البشرية للتوصل إلى حلول للمشكلات المُربكة.

وفيما يلي 10 من أفضل طرق استخدام الذكاء الاصطناعي:

فحص السرطان
يتم بالفعل استخدام الذكاء الاصطناعي، المدعوم بخوارزميات التعلم العميق، في مجال الرعاية الصحية.

على وجه التحديد، تعد إمكانات التصوير بالذكاء الاصطناعي واعدة لتحديد السرطان وفحصه، بما في ذلك سرطان الثدي. يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا للتنبؤ بتطور الأمراض عبر شبكة الرعاية الصحية.

وقد استخدمت مجموعة في Mount Sinai خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم العميق للتنبؤ بتطور الأمراض بدقة 94 ٪، بما في ذلك سرطانات الكبد والمستقيم والبروستاتا.

بفضل أبحاث السرطان المنشورة والتجارب السريرية وتطوير الأدوية، هناك عدد كبير من البيانات التي يمكن أن يساعدها الذكاء الاصطناعي في مراجعتها ثم توجيه عملية اتخاذ قرارات الرعاية الصحية.

انقاذ النحل
هل تعلم أن مشروع النحل العالمي يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنقاذ النحل؟

عدد النحل العالمي في انخفاض، وهذه أخبار سيئة لكوكبنا وإمداداتنا الغذائية.

وفي شراكة مع Oracle، يأمل مشروع النحل العالمي في تعلم كيفية مساعدة النحل على البقاء والنماء من خلال جمع البيانات من خلال أجهزة استشعار إنترنت الأشياء والميكروفونات والكاميرات على خلايا النحل.

ثم يتم تحميل البيانات إلى السحابة وتحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط أو الاتجاهات التي يمكن أن توجه التدخلات المبكرة لمساعدة النحل على البقاء.

في نهاية المطاف، يسهل الذكاء الاصطناعي مشاركة المعلومات في الوقت الحقيقي على نطاق عالمي واتخاذ إجراءات لإنقاذ النحل.

أدوات لذوي الإعاقة
يستخدم الذكاء الاصطناعي في مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على التغلب على عاقتهم.

استخدمت Huawei الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لإنشاء StorySign، وهو تطبيق محمول مجاني يساعد الأطفال الصم على تعلم القراءة عن طريق ترجمة النص إلى لغة الإشارة.

قامت الشركة أيضًا بإنشاء Track.Ai، وهو جهاز سهل الاستخدام وبأسعار معقولة يمكنه تحديد الاضطرابات البصرية لدى الأطفال حتى يمكن بدء العلاج قبل أن تسبب العمى.

Facing Emotions، تطبيق آخر للذكاء الاصطناعي تم إنشاؤه بواسطة Huawei، يترجم العاطفة إلى أصوات قصيرة وبسيطة. يقيم التطبيق المشاعر التي يراها على وجه شخص آخر لمساعدة المكفوفين على “رؤية” مشاعر الشخص الذي يتحدثون معه.

يستخدم التطبيق الكاميرا الخلفية على الهاتف لتقييم الأنف والفم والحاجبين والعينين والذكاء الاصطناعي لتحليل التعبير عن ملامح الوجه هذه وما هي المشاعر التي تنقلها – الازدراء والغضب والخوف والاشمئزاز والحزن والسعادة والمفاجأة .

تغير المناخ
يمكننا تحقيق تقدم هائل في حل واحدة من أكبر المشكلات في العالم بدعم من الذكاء الاصطناعي.

يمثل تغير المناخ مشكلة كبيرة، لكن العديد من قادة الفكر في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يعتقدون أن التكنولوجيا قد تكون قادرة على معالجتها.

يمكن أن يعمل التعلم الآلي على تحسين المعلوماتية المناخية – تعمل خوارزميات التعلم الآلي على تشغيل حوالي 30 نموذجا مناخيا تستخدمها اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد أيضا في تثقيف والتنبؤ بآثار تغير المناخ على مناطق مختلفة.

يستخدم باحثون من معهد مونتريال لخوارزميات التعلم (MILA) شبكات GAN (شبكات الخصومة التوليدية) لمحاكاة الضرر الناجم عن العواصف الشديدة وارتفاع مستويات سطح البحر.

الحفاظ على الحياة البرية
هناك طريقة أخرى لوضع الذكاء الاصطناعي للعمل من أجل الكوكب وهي في جهود الحفظ وتتيح لخبراء الحفاظ على البيئة الذين يعانون من نقص التمويل فرصة لتحليل البيانات بشكل غير مكلف.

استخدم فريق من مشروع كاواي المهددة بالانقراض للطيور البحرية بجامعة هاواي الذكاء الاصطناعي لتحليل 600 ساعة من الصوت لاكتشاف عدد التصادمات بين الطيور وخطوط الكهرباء.

في محاولة أخرى لوقف تراجع الأنواع المهددة بالانقراض باستخدام الذكاء الاصطناعي، يستخدم مركز جامعة جنوب كاليفورنيا للذكاء الاصطناعي في المجتمع مركبة جوية بدون طيار لتحديد الصيادين وتحديد مواقع الحيوانات.

يتم إرسال البيانات التي جمعتها الطائرة بدون طيار لتحليلها من خلال أدوات التعلم الآلي التي تستخدم نظرية الألعاب للمساعدة في توقع نشاط الصيد غير المشروع والحيوان.

يستخدم Wild Me و Microsoft أيضًا الذكاء الاصطناعي للتعرف على الحيوانات المهددة بالانقراض وتسجيلها وتتبعها مثل أسماك القرش عن طريق تحليل الصور التي يقوم الناس بتحميلها على الإنترنت.

مقالات شبيهة:

الذكاء الاصطناعي مفيد للغاية، ولكن هل ستسمح له برعاية طفلك؟

مكافحة الجوع في العالم

يعد الذكاء الاصطناعي من أكثر الأدوات جدوى في الكفاح لإنهاء أزمة الجوع العالمية.

يمكنه تحليل ملايين نقاط البيانات للمساعدة في تحديد المحصول المثالي، وتطوير البذور، وزيادة الناتج الحالي، والتحكم في تطبيق مبيدات الأعشاب بدقة.

العديد من التطبيقات قيد الاستخدام بالفعل، ولكن أحد التطبيقات التي سنسلط الضوء عليها هنا هو نظام الإنذار المبكر بالتغذية (NEWS) الذي يستخدم التعلم الآلي والبيانات الضخمة لتحديد المناطق التي تتعرض لخطر متزايد من نقص الغذاء بسبب فشل المحاصيل وارتفاع أسعار المواد الغذائية جفاف.

على الرغم من أن أحد الانتقادات مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي هو التحيز البشري الذي يمكن تقديمه عبر خوارزميات منحرفة أو مجموعات بيانات تدريبية، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الواقع على تقليل التفاوتات.

مركز علوم البيانات والسياسة العامة لمشروع Aequitas بجامعة شيكاغو ومشروع AI Fairness 360 من IBM هما مجموعة أدوات مفتوحة المصدر يمكنها تتبع وتصحيح التحيز.

محرر النصوص الذكي Textio، الذي يجعل وصف الوظائف أكثر شمولاً، ساعد ناشرا واحدًا على زيادة النسبة المئوية للنساء المجندات إلى 57 في المائة، من 10 ٪ فقط في السابق.

تقوم إمبريال كوليدج في لندن بتدريب الذكاء الاصطناعي على تحديد عدم المساواة بناءًا على صور الشوارع للظروف المعيشية في المدن، بهدف استخدام هذه المعلومات في نهاية المطاف لتحسين المواقف.

وبالمثل يحلل الذكاء الاصطناعي صور الأقمار الصناعية في مشروع جامعة ستانفورد للتنبؤ بمناطق الفقر، والتي يمكن أن تؤثر بعد ذلك على المساعدة الاقتصادية.

وهناك طريقة أخرى يعمل بها الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي من أجل القضاء على الفقر من خلال توجيه IBM’s Science for Social Good Simpler Voice للتغلب على الأمية.
مصدر “الأخبار الوهمية”
هذا صحيح: الذكاء الاصطناعي هو المحرك الذي يدفع “الأخبار المزيفة” إلى الجماهير ، ولكن Google و Microsoft والجهود الشعبية تستخدم Fake News Challenge الذكاء الاصطناعي (التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية) لتقييم حقيقة المقالات تلقائيًا.

أصبحت المراقبة ضرورية نظرًا لكثرة المنشورات على منصة التواصل الاجتماعي Facebook، ونظرا لاستحالة القيام بذلك يدويا، تستخدم الشركة أيضا الذكاء الاصطناعي للعثور على الكلمات والأنماط التي يمكن أن تشير إلى أخبار مزيفة، وتشمل التطبيقات الأخرى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل المحتوى  Spike و Snopes و Hoaxy وغيرها.

تقييم الصور الطبية
بشكل عام، يتم تعزيز الذكاء الاصطناعي بعدة طرق لتحسين أنظمة الرعاية الصحية.

تدمج شركة Siemens Healthineers وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الطبية مقرها ألمانيا، الذكاء الاصطناعي في العديد من تقنياتها المبتكرة.

أحد هذه التقنيات هو AI-Rad Companion.4، وهو مساعد أخصائي أشعة يدعم مهام القراءة والقياس الروتينية في التصوير الطبي.

يعزز الذكاء الاصطناعي مراجعة التصوير الطبي للمساعدة في تخفيف بعض أعباء العمل لأطباء الأشعة.

ابتكار آخر هو  AI-Pathway5، وهي أداة تدمج رؤى من علم الأمراض والتصوير والمختبر وعلم الوراثة لكل مريض لتوفير الحالة واقتراح الخطوات التالية بناءا على البيانات.

إعطاء الأولوية للتحديثات
في مركز USC للذكاء الاصطناعي في المجتمع (CAIS)، يتم نشر الذكاء الاصطناعي لمعرفة كيفية الحفاظ على إمدادات المياه في لوس أنجلوس في حالة حدوث زلزال.

ونظرا لشيخوخة البنية التحتية للمرافق في المدينة، يهدف المشروع إلى تحديد المجالات الاستراتيجية للتحسين في شبكة الأنابيب، بحيث يتم إعطاء الأولوية للبنية التحتية الحيوية (تلك التي تخدم المستشفيات ومراكز الإخلاء ومراكز الإطفاء والشرطة) لترقية الأنابيب المقاومة للزلازل.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *