نقطة تكنولوجيا فيديو: ابتكار سماعات أذن تراقب تعابير وجهك وتقرأ شفتيك

فيديو: ابتكار سماعات أذن تراقب تعابير وجهك وتقرأ شفتيك

يمكن لجهاز يمكن ارتداؤه يتكون من كاميرتين صغيرتين مثبتتين على سماعات الأذن التعرف على تعابير وجهك وقراءة شفتيك، حتى لو كان فمك مغطى.

تم تطوير الأداة – التي تسمى C-Face – بواسطة Cheng Zhang وزملاؤه في جامعة كورنيل في إيثاكا، نيويورك.

ينظر الجهاز إلى جوانب رأس من يرتديه ويستخدم التعلم الآلي لتصور تعبيرات الوجه بدقة من خلال تحليل التغييرات الصغيرة في خطوط محيط الخد.

قال تشنج تشانخ، مدير مختبر SciFi Lab في Cornell وكبير مؤلفي ورقة بحثية عن C-Face، في بيان: “هذا الجهاز أبسط وأقل اقتحامًا وأكثر قدرة من أي تقنيات حالية يمكن ارتداؤها على الأذن لتتبع تعابير الوجه، في التقنية السابقة القابلة للارتداء والتي تهدف إلى التعرف على تعابير الوجه، كانت معظم الحلول مطلوبة لربط أجهزة استشعار على الوجه وحتى مع وجود الكثير من الأدوات، لم يتمكنوا من التعرف إلا على مجموعة محدودة من تعابير الوجه المنفصلة”.

يعتقد الباحثون أن أجهزتهم يمكن استخدامها لإبراز تعابير الوجه في الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى تتبع العواطف والمساعدة في قراءة الشفاه الرقمية للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع.

مقالات شبيهة:

Flow سماعات رأس يمكنها علاج الاكتئاب بدون أدوية

خبراء يحذرون من أن سماعات الأطفال قد تُفقِدهم السمع في سن مبكرة

قام Zhang وزملاؤه باختبار C-Face على تسعة متطوعين، وعند مقارنتها بمكتبة من الصور الملتقطة بكاميرا أمامية، تنبأ الجهاز بدقة بترتيبات الوجه لمختلف التعبيرات، ويمكن لهذه التقنية ترجمة هذه النقاط إلى 42 نقطة في ملامح الوجه تمثل موضع وشكل فم مرتديها وعينيه وحاجبيه.

سيقدم الباحثون أعمالهم في ندوة ACM الافتراضية حول برامج وتكنولوجيا واجهة المستخدم الأسبوع المقبل.

لا يزال C-Face في مرحلة مبكرة وهناك مشكلات فنية، مثل عمر البطارية، يجب التغلب عليها قبل طرحها على نطاق أوسع.

يقر Zhang أيضا بأن ضمان خصوصية المستخدم قد يمثل مشكلة، ويقول: “هناك الكثير من المعلومات الخاصة التي يمكننا الحصول عليها من هذا الجهاز، وأعتقد أن هذه بالتأكيد إحدى القضايا التي نحتاج إلى معالجتها.”

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2256925-earphone-cameras-watch-your-facial-expressions-and-read-your-lips/

Avatar
محمد
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية