fbpx
فيروس كورونا

فورا…توقف عن استخدام هذا النوع من الأقنعة الواقية من فيروس كورونا

عندما تتوجه إلى صفحة الويب الخاصة بمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، والتي تناقش كيفية حماية نفسك من فيروس كورونا، ستظهر لك ثلاث توصيات مهمة بالقرب من أعلى الصفحة.

أولاً، تحتاج إلى “غسل يديك كثيرا” بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو بمطهر يدوي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

ثانيا، يجب عليك “تجنب الاتصال الوثيق” مع الأشخاص والبقاء على بعد 6 أقدام على الأقل من أي شخص أثناء وجودك خارج المنزل، إذا كنت ذكيا، فستبقى مسافة أكبر بينك وبين أي شخص آخر،

وثالثا، تحتاج إلى “تغطية فمك وأنفك بقناع من القماش عندما تكون حول الآخرين”، وهذه التوصية الأخيرة حاسمة لسببين:

أولاً، يساعد ارتداء  أقنعة الوجه الأكثر مبيعا والتي تكلف 60 سنتا، أو قناع الوجه KN95 على حمايتك من تنفس أي فيروس جوي ينتقل عبر قطرات مجهرية في الهواء عندما يسعل الأشخاص المصابون أو يعطسون أو حتى يتنفسون أو يتكلمون بصوت أعلى.

ثانيا، إذا كنت مصابا بالفعل بـ COVID-19، فإن ارتداء قناع يساعدك على منع نقل الفيروس المميت إلى الآخرين.

تذكر أن ما يصل إلى نصف جميع حالات الفيروسات التاجية الجديدة قد تكون بدون أعراض، لذلك قد تكون مصابا دون أن تعلم.

يعد ارتداء قناع الوجه أمرا حاسما حقا في أي وقت تغادر فيه منزلك ، ولكن هناك بالفعل نوع واحد من قناع الوجه الشهير الذي لا يجب أن ترتديه أبدا.

كما ذكرنا أعلاه، يمكنك الحصول على قناع للوجه لا تتجاوز تكلفته 60 سنتا، طالما أنك تمارس تباعدا اجتماعيا صارما ونظافة جيدة، فهذه الأقنعة جيدة بما فيه الكفاية ولهذا السبب ترى الكثير من الناس يرتدونها.

بالطبع، هناك بعض المواقف عالية المخاطر حيث يريد الناس القليل من الحماية الإضافية، ومنها على سبيل المثال، إذا كان عليك أن تأخذ وسائل النقل العام في مكان ما، إذا كان عليك أن تطير على متن طائرة، أو إذا كان عليك زيارة مكتب الطبيب أو المستشفى، فأنت بالتأكيد تريد استخدام قناع يحجب المزيد من الجسيمات المجهرية.

ولا يجب عليك أبدا شراء أي أقنعة N95 نظرا لأنه يجب حجزها لأخصائيي الرعاية الصحية، ولهذا السبب يشتري الكثير من الأشخاص أقنعة KN95 بدلا من ذلك.

تعمل أقنعة KN95 عالية الجودة تماما مثل أقنعة N95، حيث يحجب كل نوع 95٪ على الأقل من الجراثيم والكائنات الدقيقة مثل الفيروسات.

مقالات شبيهة:

بيانات غير دقيقة! هذا ما اعتمدت عليه منظمة الصحة الدولية فيما يتعلق بفيروس كورونا

شركة أدوية تكتشف “جسم مضاد” يمكنه تثبيط فيروس كورونا في ظروف المختبر

ولكن عندما يتعلق الأمر بأقنعة الوجه N95 أو KN95، هناك نوعان رئيسيان مختلفان، نوع مصنوع بالكامل من القماش، وآخر يحتوي على صمام بلاستيكي مثل ذلك الذي يظهر في الصورة في الجزء العلوي من هذه المقالة.

من المهم ملاحظة ذلك لأنه لا يجب عليك أبدا شراء قناع للوجه بصمام.

ربما تكون قد رأيت هذه الأقنعة في كل مكان، وهي بنفس فعالية أقنعة الوجه بدون الصمام عندما يتعلق الأمر بحمايتك.

القطعة البلاستيكية هي صمام أحادي الاتجاه يسمح لك بإخراج الهواء لكنه يمنع أي هواء من الدخول.

كما تشير الدكتورة نانسي أنورو في مقال كتبته قناة ABC News، من المهم أن يتوقف الناس عن استخدام الأقنعة ذات الصمامات.

تذكر أن أحد أسباب ارتداء القناع هو حماية نفسك من الفيروس التاجي الجديد، ولكن السبب الآخر هو حماية الآخرين.

إذا كنت مصابا – عن علم أو بغير علم – فإن استخدام قناع وجه بصمام يعني أن الكثير من الهواء الذي تزفره مع كل كلمة تتحدثها، أو كل سعال، أو حتى كل نفس، غير مصفى.

وهذا يعني أن القطيرات الدقيقة التي تحتوي على فيروس تاجي حي يمكن أن تهرب بسهولة أكبر ومن المرجح أن تنشر COVID-19 إلى الآخرين.

أقنعة الوجه ذات الصمامات رائعة لبعض السيناريوهات، ومنها: إذا كنت تعمل حول أبخرة خطرة، على سبيل المثال، يمكنك الزفير بحرية أكبر وتقليل الرطوبة وثاني أكسيد الكربون في القناع.

ولكن في سياق جائحة فيروس كورونا الجديد، فإن الزفير بحرية أكبر يعني احتمال انتشار الفيروس بحرية أكبر.

قد لا تكون الأقنعة التي لا تحتوي على صمام مريحة تماما لأنها تسمح بتراكم المزيد من ثاني أكسيد الكربون، ولكن لا بأس من تحمل القليل من الانزعاج إذا كان ذلك يعني إبطاء انتشار الفيروس.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *