فقاعات بلاستيكية مدمجة في المباني الشاهقة لتقليل استخدام الخرسانة بنسبة 35 في المائة

28 نوفمبر , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=31216

منع مشروع إنشاء ألماني ما يقدر بنحو 136 طناً من ثاني أكسيد الكربون من الدخول إلى الغلاف الجوي من خلال دمج جيوب هوائية مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره داخل ألواحه الخرسانية.

يتم بناء مبنيين SparkassenVersicherung (SV) في حي Glückstein بمدينة مانهايم بألواح خرسانية طورتها شركة Cobiax، والتي تتضمن فراغات بحيث يتم استخدام كميات أقل من الخرسانة.

تحتوي الألواح على مواد أقل من الخرسانة المسلحة بنسبة تصل إلى 35 في المائة، وذلك بفضل وجود مناطق مجوفة من البلاستيك، وتملأ هذه الأشكال الفراغية الكروية أجزاء من البلاطة غير المطلوبة لتحمل الحمولة.

وهذا لا يؤدي فقط إلى انخفاض الخرسانة – وهو أحد المصادر الرئيسية لانبعاثات الكربون في العالم – ولكن أيضا الألواح الأخف وزناً تقلل من نفقات الطاقة اللازمة للنقل.

مقالات شبيهة:

مشروع بحثي يهدف إلى تحويل قشور الكاكاو إلى طاقة

الحلم الإفريقي….معالجة المياه بالطاقة الشمسية

بالنسبة إلى مباني SV المكونة من 13 طابقا، والتي صممها استوديو Sacker للهندسة المعمارية، فإن هذا يعني استخدام 1613 طنا أقل الخرسانة في المبنيين، مع توفير كبير في ثاني أكسيد الكربون.

وقال كوبياكس “إن انخفاض حجم الخرسانة يقلل من انبعاثات الملوثات، حتى نتمكن من تحقيق وفورات في ثاني أكسيد الكربون تبلغ 136 طنا باستخدام نظامنا في مشروع كوارتير 4”.

تم الانتهاء من مرحلة بناء مشروع شل في عام 2019، ومن المقرر الانتهاء منه في صيف عام 2020.

وبفضل المطورين Diringer & Scheidel، ستصل مساحة الأبراج السكنية والتجارية المختلطة إلى 24300 متر مربع من المساحات المكتبية والشقق.

تستخدم المباني وحدات Cobiax SL، والتي سبق استخدامها في مكتبة حرم جامعة فيينا للمهندسة زها حديد، والمركز الطبي لجامعة كولومبيا ديلر سكوفيديو + رينفرو.

ترى Cobiax منتجها امتدادا لتقنية البناء التي كانت موجودة منذ العصور القديمة، مشيرة إلى “الكاسيتات” في البانتيون الروماني الذي يقلل من وزن السقف ويمكّنه من الحجم الكبير.

قام مؤسس الشركة Karsten Pfeffer بتطوير مقاربته الخاصة لهذا النهج من خلال بحث الدكتوراه في أواخر التسعينيات ونما Cobiax من هناك.

الخرسانة في دائرة الضوء في صناعات الهندسة المعمارية والبناء حيث ينمو الوعي حول تأثيرها البيئي، وتمثل المواد بحد ذاتها حوالي ثمانية في المائة من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم.

في قمة مناخ هندسة الطوارئ في سبتمبر، جادل المهندسون المعماريون والخبراء بأنه يجب التخلي عن المواد.

اقترح آخرون استخدام تدابير إضافية لإنتاج مزيد من الخرسانة المستدامة، واقترح باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عملية جديدة لصناعة الأسمنت خالية من الانبعاثات، في حين أوصى مهندسو جامعة لانكستر باستخدام الصفائح النانوية من الجزر لتحسين المواد.

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها