fbpx

على ماذا يدل شعور المرأة بالغثيان بعد الجماع؟

قالت لورين شيتشر، طبيبة أمراض النساء والتوليد والمدير الطبي لمركز نورث وسترن للطب الجنسي وانقطاع الطمث، لـ POPSUGAR: “ليس من الطبيعي أبدا الشعور بالغثيان بعد ممارسة الجنس، ولكن هذا يحدث عادةً لأحد الأسباب القليلة التالية:

الأول يتعلق بعنق الرحم، فقد تبين أن أحد الأسباب الشائعة وراء الشعور بغثيان ما بعد الجماع، هي الولوج العميق إلى عنق الرحم، ما يؤدي إلى تحفيز العصب المبهم الذي يربط الدماغ بالمناطق الرئيسية في الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب، فضلًا عن الغثيان.

وأضافت الدكتورة لورين: “إن الاتصال بعنق الرحم أثناء ممارسة الجنس – أو تحفيز عنق الرحم – يمكن أن يخلق استجابة vasalvagol ينخفض فيها ضغط الدم والنبض، وهذا يمكن أن يسبب للمرأة الشعور بالغثيان أو حتى التقيء.

مقالات شبيهة:

قد تشعر المرأة أيضًا بالغثيان إذا كان الجنس مؤلما، والذي قد يكون نتيجة لحالة مرضية، وقالت الدكتورة سترايشر “النساء المصابات بتبطن بطانة الرحم وأمراض التهاب الحوض قد يتعرضن لاتصال جنسي مؤلم”.

وتتراوح الأسباب الأخرى من الالتهابات المهبلية أو عنق الرحم إلى الأورام الليفية، وأضافت “إذا واجهت المرأة أي ألم أثناء العلاقة الحميمة، فيجب عليها زيارة طبيب نسائي”.

وأوضحت الدكتورة سترايشر، أن الغثيان أثناء الجماع هو أحد أعراض الحالة النفسية المعروفة باسم اضطراب النفور الجنسي، والذي يمكن أن ينبع من صدمة جنسية سابقة، وعلى المرأة أن تلجأ للطبيب طلبا للمساعدة، والتي قد تشمل علاجات مثل العلاج السلوكي المعرفي أو دواء القلق.

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية