علمياً: ما هي السرعة التي يمكن فيها لمصاص الدماء أن يستنزف دمائنا؟

28 مارس , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=20173

على مر التاريخ البشري كانت هناك العديد من الحكايات التي تتمحور حول مصاصي الدماء، ومصاصو الدماء هم مخلوقات من الفولكلور تفترس ضحاياها عن طريق استنزاف جوهر حياتهم، الذي عادة ما يكون عن طريق الدم، ولكن مؤخراً استخدم الطلاب من جامعة ليستر في قسم الفيزياء وعلم الفلك باستخدم ديناميات السوائل لمعرفة مقدار الوقت الذي يستغرقه هذا الشرير الخالد لاستنزاف دم الإنسان العادي، وطبقاً لحساباتهم فإن الأمر سيستغرق 6.4 دقيقة فقط لاستنزاف 15% من الدم من الشريان السباتي الخارجي في عنق الانسان.

تم اتخاذ مقدار 15% كمعيار لأن فقدان كمية أكبر من ذلك من الدم قد تسب تغييرات في معدل ضربات القلب، في حين أن فقدان مقدار أقل من ذلك من الدم قد لا يكون له تأثير على الدورة الدموية لدى الإنسان.

ينقسم الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي في الجسم، إلى خمسة شرايين أخرى، ولكن لإجراء الدراسة، قام الفريق بالنظر فقط إلى سرعة تدفق الدم في الشريان السباتي المشترك.

افترض الفريق أيضاً أن الشرايين الخمسة تمتلك سماكات متساوية، وهذا مكنهم من حساب سرعة تدفق الدم في الشريان السباتي المشترك.

من خلال دراسة قياس متوسط ضغط الدم البشري في الشرايين بالنسبة إلى ضغط الهواء، استطاع الطلاب معرفة فروق في الضغط، وبعد ذلك عملوا على تحديد متوسط كثافة الدم في درجة حرارة الغرفة، وكانوا قادرين على استنتاج مقدار الدم الذي يمكن أن يخرج من ثقب في رقبة إنسان، حيث افترضوا أن أنياب مصاص الدماء يفترض أن تترك ثقبين يصل عرض كل منهما إلى 0.5مم.

بالنظر إلى أن جسم الإنسان يمتلك ما متوسطه 5 لترات من الدم، وباعتبار أن مصاص دماء قد يقوم باستنزاف 15% من محتوى الجسم من الدماء، فإنه مصاص الدماء في هذه الدراسة سوف يستنزف 0.75 لتر من الدم، وهذا وقفاً لحساباتهم سيستغرق 6.4 دقيقة.

قدم الطلاب نتائج بحثهم هذا في ورقة لمجلة (Physics Special Topics)، وهي مجلة للطالب يديرها قسم الفيزياء وعلم الفلك في الجامعة، وقد تم تصميم هذه المجلة التي يديرها الطلاب لإعطائهم الخبرة العملية في الكتابة والتحرير والنشر ومراجعة الأوراق العلمية.

تبعاً للدكتور (ميرفين روي)، وهو محاضر في جامعة ليستر في قسم الفيزياء وعلم الفلك، كل عام تطلب الجامعة من كل طالب أن يكتب حوالي 10 مقالات قصيرة لمجلة (Physics Special Topics)، فهذا يتيح للطلاب بأن يظهروا الجانب الإبداعي وتطبيق بعض المعلومات الفيزيائية التي يعرفونها على أشياء غريبة ورائعة في حياتهم اليومية.