علاج السرطان باستخدام الفيروسات!

7 نوفمبر , 2018

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25431

يعتبر مرض السرطان من الأمراض المزمنة التي تقتل ملايين الأشخاص حول العالم. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)  فإن السرطان هو المُسبب الثاني للوفاة على مستوى العالم. من المتوقع أن يكون مسؤولًا عن أكثر من 9 ملايين حالة وفاة في عام 2018م. لذلك يعمل الأطباء على زيادة حالات التشخيص لمرض السرطان على حوالي 18 مليون شخصٍ حول العالم في عام 2018. وستزداد الحالات التشخيصية لتشمل أكثر من 23 مليون حالة جديدة بحلول عام 2030م.

بناءً على ذلك يسعى العلماء للبحث عن طرق جديدة وعلاجية متطورة وحديثة وبدون أعراضٍ جانبية وبدون خسارة المزيد من الأرواح نظرًا لغلاء تكلفة العلاج الكيميائي ومضعفاته على صحة المريض ونفسيته أيضًا.  إحدى هذه العلاجات الحديثة هو علاج السرطان من خلال الفيروسات المحللة للأورام والذي استخوذ على اهتمام العديد من الباحثين والعلماء حول العالم.

يعتبر العلاج بالفيروسات هو أحد العلاجات التي تتم باستخدام التكنولوجيا الحيوية والتي تعمل على تحويل الفيروسات إلى عوامل مكافحة (مضادة) لمسببات الأمراض خصوصًا “السرطانات”،  عن طريق إعادة برمجتها لمهاجمة الخلايا السرطانية. وتعتبر الفيروسات المحللة للورم (Onolytic) أحد هذه الفيروسات العلاجية والذي يعمل عن البحث على الخلايا السرطانية وتدميرها.

تمتلك هذه الفيروسات مجموعة من الخصائص والمزايا الفريدة من نوعها تجعلها مختلفة عن أي علاج آخر للسرطان من خلال استخدام مجموعة من الآليات المتعددة وتقليل للمقاومة المتصالبة (Cross- Resistance).

علاوة على ذلك، لها القدرة على العثور على الخلايا الغريبة والقضاء عليها إما عن طريق محاصرتها أو قتلها بطريقة غير مباشرة عبر توجيهها نحو جهاز المناعة والذي بدوره يعمل على محاربتها والقضاء عليها. بالإضافة لكون هذه العملية لا يوجد لها أي أعراض جانبية مثل العلاجات الأخرى للسرطان الناتجة عن استخدام العلاج الكيميائي والاشعاعي.

فيروس سينيكا فالي (Seneca Valley)

يعتبر فيروس سينيكا فالي  (SVV) هو أحد أنواع الفيروسات المحللة للورم أو الفيروسات الحالة للورم والعلاج القادم لمرض السرطان.  عمل باحثون من معهد أوكيناوا للدراسات العليا للعلوم والتكنولوجيا (OIST) في اليابان وباحثون آخرون من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا  على دراسة ووصف سلوك هذا الفيروس في بحث تم نشره في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences والتي توضح كيفية عمل الفيروس وتفاعله مع الأورام من دون أي تأثير على الخلايا السليمة باستخدام مجهر الكتروني فائق البرودة (Cryo-Electron Microscopy) لدراسة هذا الفيروس وعرض تراكيبه ومكوناته بدقة عالية.

حيث أن فهم تراكيبه ومكوناته ستكون مفتاحًا لخلق أو تطوير فيروسات فعالة للقضاء على السرطان وبالتالي استخدامها لتطوير أدوية أو علاجات جديدة غير مسبوقة.

فيروس SVV هو فيروس خارق يعمل على استهداف مستقبلات معينة في الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالأورام والتي يطلق عليها مستقبلات ((Anthraxtoxin Receptor 1 (ANTXR1)  والتي تكون فقط موجودة في الخلايا المصابة بالسرطان.

يوجد لهذا المُستقبل مستقبلًا آخر مشابه له تمامًا (ANTXR2) يكون هذا المستقبل فقط موجودًا وظاهرًا في الأنسجة والخلايا السليمة. لهذا الفيروس الخارق القدرة على التمييز بينهما على الرغم من التشابه الكبير بينهما والعمل على مهاجمة الخلايا التي تحتوي المستقبل الأول دون غيره من الخلايا الأخرى.

* يوجد مستقبِل ANTXR1 في الخلايا السرطانية 60% من أنواع السرطانات المختلفة التي تصيب الانسان.

يقول البروفيسور والباحث المشارك في الدراسة ماتياس وولف (Matthias Wolf) ” إن الاختلافات وعدم التشابه بين المستقبلين ANTXR1  و ANTXR2 تكاد تكون غير موجودة، مع أن هذه الاختلافات بالكاد تذكر إلا أن للفيروس القدرة على التمييز بينها وبالتالي الارتباط بالمستقبِل المسبب للخلايا السرطانية”

من الجدير بذكره أن أول فيروس أجريت عليه أبحاثٍ علمية هو فيروس “Rigvir” هذا الفيروس غير معدل جينيًا وغير معدٍ وآمن وفعال و قوي بشكل كاف لمحاربة الأورام السرطانية التي تصيب الجلد وأيضًا أنواع السرطانات الأخرى. ويعمل على رفع المناعة ويُوخذ من خلال الحقن.

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها