عشرة أطعمة غنية بالألياف يحبها طفلك وتجنبه الإمساك ومشاكل المعدة

16 سبتمبر , 2018

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24245

العديد من الأمهات يعانين من مشاكل الإمساك المتكرر لأطفالهم، والعديد منهن يحاولن جاهدين تجنب هذا الأمر قدر إستطاعتهن، ورغم ذلك فإن مشاكل الإمساك تعتبر من المشاكل الأكثر شيوعاً.

لكن أخصائية التغذية Leah Campbell تخبرنا أنها لم تعاني من هذه المشكلة مع إبتنها الصغيرة، ( حتى الأن على الأقل ) والسبب في ذلك يعود للنظام الغذائي التي تحرص أن تمنحه لطفلتها. والذي يحتوي على كمية جيدة من الألياف.

لماذا الألياف؟

نشجع دائما جميع الأباء والأمهات على منح أطفالهم كميات كافية من الألياف، وحصولنا ككبار على الكثير منها أيضاً، لعدة أسباب ربما يكمن أهمها في قدرة الألياف على حمايتنا من السكري.

لكن الفائدة الأهم للألياف قدرتها على تسير جهازك الهضمي بشكل منتظم، حيث أن لديها القدرة مع كمية كافية من الماء أن تحافظ سير الطعام داخل جسمك بصورة منتظمة.

كم نحتاج من الألياف يوميا؟

بحسب المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في الولايات المتحدة الأمريكية فإن الأطفال بين سن السنة و ١٨ عاما يتوجب عليهم أطل ما يعادل ١٤ – ٣١ غرام من الألياف يومياً.

لكن ماذا يعني هذا؟ ومن أين نحصل على كمية الألياف اللازمة؟

قائمة ١٠ أطعمة تحوي نسبة ألياف مرتفعة

أفضل مصادر الألياف هي عادة عناصر غذائية كاملة. يمكن أن يجعل ذلك من الصعب حساب كمية الألياف التي يحصل عليها طفلك. لكن الخبر السار هو أن العديد من هذه المصادر لذيذة بالفعل.

دقيق الشوفان

يمكن أن يكون فطوره الصباحي متمثلا بالشوفان، حيث أنه لذيذ للغاية ويشحمل حوالي 4 غرام من الألياف لكل كوب (مطبوخ). كما يمكن أن يكون أكثر قبولاً لو أضيف له أمور اخرى مثل القرفة أو الزبيب.

التفاح

حيث تحتوي التفاحة الصغيرة على ما يقارب ٤ غرام من الألياف، أضيفي عليها زبدة الفول السوداني لتكمل الخمسة جرامات وتكون شهية أكثر.

الفشار

ليلة فيلم العائلة؟ ثلاثة أكواب من علبة الفشار ستمنحه حوالي 2 جرام من الألياف.

الجزر

رغم أن الكثير من الأطفال لا يحبون الجزر، إلا أن خبزه في الفرن مع بعض الخضروات الأخرى سيكون مفيدا ويمنحك حوالي ٣ غرام من الألياف لكل نصف كوب.

الموز

مع 3.1 غرام من الألياف في موزة متوسطة ، هذه وجبة خفيفة رائعة بعد الظهر.

خبز الحبوب الكاملة

يحتوي خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة على 2 جرام من الألياف لكل شريحة توست،

كما يعتبر التوت والكمثرى والبطاطس الحلوة من أهم مصادر الألياف اليومية.