عشرة أشياء يجب أن تعرفها عن مرض الاكتئاب

لا يمكن للشخص المصاب بالاكتئاب أن “يكون سعيداً” أو أن “يتخطى الأمر” بسهولة:

معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم شخص ما في حياتهم يقول لهم هذا الكلام في مرحلة ما، ولكن الأمور ليست بهذه السهولة، فالاكتئاب هو في مرض حقيقي، حيث لا يمكن للشخص المصاب بالإكتئاب أن يتخطى الأمر بسهولة، تماماً كما لا يستطيع مريض السرطان أن يصبح بصحة جيدة فجأة.

  • الإكتئاب مرض حقيقي:

فهو ينشأ من حدوث اختلال في التوازن الكيميائي في الدماغ ، حيث يحدث نتيحة لنقص في السيروتونين أو الدوبامين أو الأدرينالين أو النورادرينالين، وكون هذا المرض لا يماثل في شكله الأمراض العادية، فإن هذا لا يعني أنه ليس حقيقياً.

  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يهدفون لنيل الاهتمام:

بالرغم من وجود بعض الإستثناءات، فإن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يهدفون لنيل الاهتمام، والدليل على ذلك هو أنهم دائماً ما يقولون بأنهم بحالة جيدة في الوقت الذي يكونون فيه بأسوء أحوالهم، حيث يأتي نبأ انتحارهم بمثابة صدمة لمن حولهم، ذلك لأن الأشخاص المصابين بالاكتئاب في الحقيقة يحاولون جاهدين اخفاء ألمهم، وذلك خوفاً من أن يتم انتقادهم أو تميزهم من قبل الآخرين.

  • مرض الاكتئاب منتشر بكثرة حول العالم:

معظم الأشخاص يعتقدون أن الإصابة بمرض الاكتئاب أمر نادر الحدوث ولا يصيب سوى غريبي الأطوار، لكن الحقيقة أنه تبعاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب يصيب حوالي 121 مليون شخصاً في العالم، وتصل نسبة البالغين الذين يصابون بالاكتئاب في العالم الغربي إلى 10٪.

  • أي شخص يمكن أن يصاب بالاكتئاب:

الاكتئاب هو أحد الأمراض التي لا تميز بين الأشخاص، فبغض النظر عن مقدار الاموال التي يملكها الشخص أو جنسه أو عمره أو لونه أو عقيدته، فهو معرض لخطر الوقوع كضحية لهذا المرض.

  • يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب أن يكونوا نشيطين ومنتجين:

الإصابة بمرض الاكتئاب لا تعني أن يكون الشخص غير كفؤ أو غير قادر على تأدية وظيفته، فعلى مدى التاريخ كان هناك العديد من الأشخاص الناجحين للغاية الذين كانوا يعانون من الاكتئاب، مثل السير ونستون تشرشل، جي كي رولينج، غوينيث بالترو، ستيفن فراي، أنجلينا جولي، مارك توين، ديمي لوفاتو، أبراهام لينكولن، والسير إسحاق نيوتن.

  • الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم مرضى وليسوا مجانين:

المرض النفسي يشبه المرض الفيزيائي، يمكن أن تتم معالجته والشفاء منه، لذلك فإن الشخص الذي يعاني من  مرض نفسي ليس أكثر جنوناً من الشخص الذي يعاني من مرض فيزيائي.

  • إذا مر يوم جيد على مرضى الاكتئاب فإن هذا لا يعني شفاؤهم منه:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أن يمروا بأيام جيدة لا يشعرون فيها بالاكتئاب، بل أنهم قد يشعرون بالسعادة، ولكنه من الخطأ أن نفترض أن هؤلاء المرضى لم يعودوا مريضين لمجرد شعورهم بالسعادة والرضا ليوم واحد، ولا يجب أن نضغط عليهم ليستمروا بالشعور بالسعادة في باقي الأيام.

  • ليس بالضرورة أن يكون الأشخاص المصابين بالاكتئاب سلبيين أو ناكرين للجميل:

أن يكون شخص ما مصاباً بالاكتئاب، فإن هذا لا يعني كونه إنساناً سلبياً أو شخصاً ناكراً للجميل، فالاكتئاب هو مرض، ويمكن أن يحدث لأي شخص، ويمكن يشمل الأشخاص الإيجابين أيضاً.

  • الاكتئاب هو أكثر من مجرد المرور بيوم سيئ:

إن الاكتئاب يمكن أن يجعل الشخص يشعر بأنه بائس لأكثر من يوم واحد، أو لأسابيع أو لأشهر أو حتى لسنوات، حيث يمكن لهذا المرض أن يجعل الإنسان يشعر بأنه لا قيمة له، وأنه منهك تماماً، كما يمكن أن يجعل المرء يكره نفسه، ويؤذي نفسه، والأسوأ من ذلك كله، فإنه يمكن أن يجعل الشخص يفكر بالإنتحار ويدفعه للقيام بذلك، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يذكرون كلمة الاكتئاب كل يوم، إلّا أنه عندما تستخدم هذه الكلمة بمعناها السريري فهي تعني حالة خطرة تستوجب العلاج.

Total
1
Shares
4 comments

Comments are closed.

Related Posts