fbpx

عبقرية البكتيريا

يستخدم مقياس ال (Intelligence quotient) IQ لتحديد مقدار الذكاء لدى الإنسان، لكن باحثين في جامعة تل أبيب قاموا مؤخرا بتطوير مقياس للذكاء الاجتماعي لدى البكتيريا، مما قد يساهم في تطوير أنواع جديدة من المضادات الحيوية  ، و المبيدات البيولوجية المستخدمة  في محاربة الآفات الزراعية.

و يقول البروفيسور إيشيل بن جيكوب رئيس فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة  : ” البكتيريا هي أحد ألد أعدائنا ، لكننا نستطيع استغلال قدراتها بشكل أفضل من خلال استيعاب ذكائها الاجتماعي و فهمه بصورة أعمق”.

في هذه الدراسة ، قام الباحثون بترتيب تسلسل الجينوم  لبكتيريا (Paenibacillus vortex) التي قام باكتشافها البروفيسور بن جيكوب قبل عقدين من الزمان ، و خلال هذه العملية قام الفريق بتطوير أول مقياس للذكاء الاجتماعي للبكتيريا Bacteria Social IQ score و وجدوا أن سلالة Vortex و سلالتين أخريين من نوع Paenibacillus تملك معدل ذكاء هو الأعلى من بين 500 نوع من البكتيريا تم إجراء الدراسة عليها ، بينما تملك الأنواع الباقية معدل ذكاء “عادي”.

تفتح هذه الدراسة آفاقا جديدة فيما يتعلق بالاستفادة من البكتيريا في مجالات الطب و الزراعة ، كونها توضح أن مجتمعات البكتيريا أكثر تعقيدا مما كنا نتصور ، و أن أفرادها يتواصلون معا على مستوى أرقى.
المصدر : www.sciencedaily.com

تعليق واحد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *