طفلك يعاني من القيء والغثيان ! إذًا فما المشكلة؟

2 نوفمبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25279

الغثيان هو عدم ارتياح المعدة وغالبًا ما يرافقه الحافز للتقيؤ ، ولكنه لا يؤدي دائمًا إلى القيء. القيء هو الإفراغ القسري أو اللا إرادي لمحتويات المعدة.

إذا كان طفلك يعاني من الغثيان ومن ثم تحول الى قيء،  فلا تقلقي لأن نوبات القيء عند الأطفال غير ضارة عادة، وتمر بسرعة. إن الأسباب الشائعة للقيء هي فيروسات المعدة وأحيانًا التسمم الغذائي. ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كان عمر طفلك أقل من 12 أسبوعًا ، أو إن كان يعاني من مرض ما ، أو للتحقق من أن كل شيئ على مايرام.

إليك بعض العلاجات لحالات لغثيان أو القيء:

1.راقبي إن كانت هناك علامات جفاف تظهر على طفلك

واحدة من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها هي مراقبة ما إذا كان طفلك يعاني من الجفاف. يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة أكثر من البالغين. لهذا راقبي طفلك في حال ظهرت عليه الأعراض التالية ، إن كان يشعر بالتعب، أو كان فمه جافًا ، أو دموعه كانت أقل عند البكاء ، أو بشرته جافة، أو أنه لا يتبول كالعادة أو إذا كان لون البول أصفر غامق.

2. علاج الجفاف

لمنع وتخفيف الجفاف ،حاولي أن تجعلي طفلك يشرب الكثير من السوائل. حتى لو استمر القيء، جربي الماء ، المشروبات الرياضية ، أو سوائل معالجة الجفاف الفموية مثل كيرلايت أو إنفالايت. بعد أن يتقيأ طفلك ، ابدأي بمقدارٍ قليل وذلك بإعطائه ملعقة صغيرة كل بضع دقائق. يمكنك بعد ذلك أن تزيدي الجرعة لأنه يكون قادر على الاحتفاظ بالسوائل. ولا تنسي التأكد من أنه يتبول بانتظام.

3. المياه الغازية (الصودا)

استخدم الآباء صودا الليمون لعديد من السنوات لمساعدة أطفالهم على تعويض السوائل ، ولا يزال العديد من الأطباء ينصحون بذلك. لكن بعض الأبحاث أظهرت أن محاليل الإمهاء الفموية هي الأفضل للأطفال. تُقدِم هذه المشروبات الكميات المناسبة من السكر والملح. و يمكن أن يكون البديل مشروبًا رياضيًا ممزوجًا بكمية متساوية من الماء.

4. ماذا عن الأدوية؟

عادة ما يزول القيء عند الأطفال بعد قليل من الوقت، من الأفضل  الإنتظار قليلاً لأنه لا ينصح بتناول الأدوية من غير وصفة طبية لإيقاف القيئ ، فهي لن تساعد على العلاج إذا كان السبب فايروسيًا – وعادةً ما تكون السوائل بدلاً من الأدوية هي الحل. إذا كان التقيؤ شديدًا فقد يصف الأطباء دواء ما.

5. الزنجبيل علاج منزلي مذهل!

يستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين للحد من آلام وأمراض المعدة. يعتقد الباحثون أن المواد الكيميائية في الزنجبيل جيدة للمعدة والأمعاء وكذلك الدماغ والجهاز العصبي للسيطرة على الغثيان. في حين لم يتوقف الغثيان والقيء عند الأطفال ، فقد يكون من الضروري مراجعة الطبيب.

7. العلاج بالضغط على نقاط الجسم

ساعدت هذه الطريقة في علاج بعض حالات الغثيان ، وذلك بالضغط على جزء من الجسم لإحداث تغيير في مكان آخر من الجسم. تشبه هذه الطريقة علاجًا صينيًا قديمًا معروفًا باسم الوخز بالإبر. استخدم إصبعي السبابة و الوسطى للضغط على التجويف الموجود بين الأوتار الكبيرة في راحة اليد و الممتدة نحو المعصم.

8. متى يجب عليك الإتصال بالطبيب

  • إذا كان عمر طفلك أقل من 12 أسبوع وتقيأ أكثر من مرة
  • إذا ﻇﻬﺮت ﻋﻼﻣﺎت اﻟﺠﻔﺎف، أو قام بتناول أو شرب شيء سام
  • إرتفاع في درجة الحرارة أو صداع أو طفح جلدي أو تصلب في الرقبة أو آلام في المعدة
  • وجود دم في القيء ، أو كنت تعتقد أن لديه التهاب الزائدة الدودية

عن الكاتب

شاركها