شرب المياه والإكثار من السوائل، بين المعلومة الموثوقة والخرافة

21 يوليو , 2019
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=29075

يعتقد البعض أن تناول المشروبات مع الطعام له تأثير سلبي على عملية الهضم .
و يعتقد آخرون أنه من الممكن أن يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم مسبباً مشاكل صحية .

و لكن يا ترى هل هذه حقائق مثبتة !

أولاً : أسس الهضم الصحي
تبدأ عملية الهضم في الفم فورَ مضغ الطعام بحيث تتلقى الغدد اللعابية إشارة لتبدأ بإنتاج اللعاب الذي يحتوي على انزيمات تفتت الطعام بدورها ، و ما إن يصل الطعام إلى المعدة يخلط مع عصارات المعدة الحامضية التي تحطم تهدم جزيئات الطعام بشكل اكبر منتجة سائل سميك القوام يدعى ( كيم ) و في الأمعاء الدقيقة يخلط الكيم بالأنزيمات الهاضمة و يتم إعداد المغذيات ليتم امتصاصها في مجرى الدم و منه إلى مختلف أنحاء الجسم .
خلاصة : خلال الهضم يتهدم الطعام مما يسمح بأن يتم امتصاص المغذيات عبر مجرى الدم و منه إلى أنحاء الجسم .

هل تسبب السوائل مشاكل هضمية ؟
شرب الماء بكميات كافية يومياً له فوائد عديدة .
فيما يلي الحجج الثلاث الأكثر شيوعاً على أن شرب الماء مع الطعام يعسر الهضم
١- الكحول و المشروبات الحمضية تقلل من إنتاج اللعاب ،
و ذلك بناء على الاعتقاد بأن هذه المشروبات تجفف اللعاب مما يجعل عملية الهضم اكثر صعوبة
و الحقيقة أن الكحول يقلل من تدفق اللعاب بنسبة 10-15% و لكن هذا ينطبق على الخمور الصلبة بتراكيز عالية و ليس على تراكيز الكحول المنخفضة في النبيذ و البيرة .
أما بالنسبة للمشروبات الحامضية فهي تزيد من إفراز اللعاب و لا يوجد أي دليل علمي على أن المشروبات الكحولية او الحامضية عند تناولها باعتدال تؤثر سلباً على هضم الغذاء و امتصاصه .

٢- الماء ، عصارات المعدة ، الأنزيملت الهاضمة
كثيراً ما يردد البعض أن  عصارات المعدة و الانزيمات الهاضمة تتمدد عند شرب الماء مع الطعام مما يضعف اداءها في تفتيت الطعام و هضمه !!  ما يعني أن الجهاز الهضمي غير قادر على تكييف إفرازاته تبعاً للطعام الذي يهضمه !
و هذا غير صحيح.

٣- السوائل و سرعة الهضم :
هناك اعتقاد آخر شائع أن تناول المشروبات مع الوجبات يزيد من سرعة مغادرة الطعام من المعدة مما يقلل زمن تعرض الطعام للعصارات و الانزيمات الهاضمة في المعدة مسبباً عسراً في الهضم و بالتأكيد لم يتم إثبات هذا علمياً بل على النقيض من ذلك أكدت الدراسات و الأبحاث العلمية أنه على الرغم من مرور السوائل بسرعة بالمعدة فإن المواد الصلبة لا تتأثر و لا يتسبب هذا بأية مشاكل في هضمها و سرعته .

خلاصة : شرب السوائل – الماء – الكحول – المشروبات الحامضية لا يسبباً تباطؤاً او خللاً في عملية الهضم

السوائل قد تحسن عملية الهضم

السوائل تهدم أجزاء الطعام الكبيرة مما يسهل انزلاقها في المريء إلى المعدة كما أنها تساعد على نقل المغذيات بسلاسة و تمنع الانتفاخ و الإمساك إضافة إلى أهمية الماء لتعزيز وظيفة الأنزيمات الهاضمة في المعدة

خلاصة : سواء تم تناولها أثناء الوجبات أو قبلها تلعب السوائل عدة أدوار مهمة في عملية الهضم

الماء يقلل من الشهية و استهلاك السعرات الحرارية:

أظهرت دراسة استمرت لمدة ١٢ اسبوعاً أن المشاركين الذين شربوا 500 مل من الماء قبل كل وجبة فقدواً 2 كغ اكثر من الذين لم يفعلو .
كما أثبتت دراسة أن الماء تسرع عملية الأيض بحوالي 24 سعرة لكل ٥٠٠ مل ماء تم استهلاكها و لا سيما في حال كانت الماء باردة و هذا ينطبق على الماء دون المشروبات ذات السعرات الحرارة

خلاصة : قد يساعد شرب الماء مع الوجبات على تنظيم الشهية ، ومنع الإفراط في تناول الطعام ، وتعزيز فقدان الوزن و هذا لا ينطبق على المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية.

و على أية حال إذا سبب لك شرب الماء مع الوجبات انتفاخ او أي ازعاجات أخرى احرص على عدم تناولها أثناء الطعام .

خلاف ذلك ، لا يوجد دليل على أنه يجب عليك تجنب شرب الماء مع وجبات الطعام ، على العكس من ذلك ، يمكن للمشروبات التي يتم تناولها قبل أو أثناء وجبات الطعام أن تعزز الهضم السلس ، وتؤدي إلى ترطيب مثالي ، وتجعلك تشعر بالشبع.

فقط تذكر أن الماء هو الخيار الأكثر صحة

Avatar

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك