روبوتات نانوية تأخذ خزع من أنسجة القولون

6 أغسطس , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=17342

قام الباحثون بتطوير طريقة غير جراحية لجعل الآلاف من الروبوتات النانوية الحجم تقوم بأخذ الخزع النسيجية، فهذه الروبوتات التي تم تطويرها من قبل البروفسور (ديفيد غراسياس) في جامعة جونز هوبكنز، والتي تأخذ شكل نجم البحر قادرة على الدخول إلى الجسم، وجمع عينة صغيرة من الأنسجة، ليتم بعد ذلك استخراجها من قبل الطبيب.

تتكون هذه الأجهزة الصغيرة من مواد تتفاعل مع أشياء مثل درجة الحرارة ومستوى الحموضة، وحتى مع بعض الأنزيمات، وبمجرد أن تتصل هذه المواد مع مثيرات معينة، فإنها تتفاعل ويتغير شكلها، مما يتيح للروبوتات الصغيرة “انتزاع” قطعة صغيرة من الأنسجة.

على سبيل المثال، يمكن إدخال آلاف الروبوتات المصنوعة من مواد تتفاعل مع درجة الحرارة الدافئة إلى القولون، لتقوم هذه الأجهزة في النهاية بجمع عينة من الأنسجة في الموقع عندما تتصل مع الأنسجة الدافئة وتغير من شكلها.

على الرغم من أنه لن تكون جميع الروبوتات قادرة على أخذ العينات بنجاح، إلّا أنه وتبعاً للباحثين فإن حوالي ثلثها سيتمكن من ذلك، وهذا أكثر من كافٍ للحصول على عينة دقيقة.

استطاع الفريق أن يختبر هذه التقنية بنجاح على قولون الحيوانات، وحالياً يستعد الباحثون لبدء التجارب على الإنسان، وفي نهاية المطاف، سيقوم فريق العمل بإصدار نسخة يمكنها أن تقوم بأخذ الخزع من الدماغ، والدم، والعديد من المواقع الأخرى في جميع أنحاء الجسم.