دليلك الشامل حول  سرطان الثدي

10 أكتوبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24647

إن سرطان الثدي في وقتنا الحالي ليس كما كان قبل 20 عاما فقد زاد الوعي والكشف المبكر عنه وتقدمت طرق علاجه وازدادت نسب الشفاء منه. وغالبا ما تكون النساء أكثر عرضةً  للإصابة به. ف بالنسة للأشخاص المصابين به هناك العديد من الاسباب التي تجعلهم يشعرون بالامل.

أعراض سرطان الثدي:

ا.الشعور بوجود كتلة غير مؤلمة في الثدي

2.تغير حجم أو شكل الثدي

3.تورم أو انتفاخ تحت الأبط

4.تغير في شكل الحلمة وخروج سائل منها

5.تغير ملمس جلد الثدي اذ يصبح خشناً، سميكًا، منتفخًا، مثل قشر البرتقال

6.ظهور بعض النتوءات التي تبدو كطفح جلدي

7.الشعور بألم في الثدي، يمكن أيضًا أن يكون أحد أعراض سرطان الثدي

 فحص الماموغرام:

وهو تصوير الثدي بالأشعة السينية ، كلما كان الكشف عن المرض مبكرا فإن العلاج يصبح أسهل،  إن فحص الماموغرام يُظهر الورم قبل أن يزداد حجمه. تقول الجمعية الأمريكية للسرطان أن النساء بين سن 45 و 54 عامًا يجب عليهن إجراء فحص الماموغرامز سنوياً. أما النساء في سن 55 فأكثر، فيمكن لهن إجراء هذا الفحص كل سنتين.

الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يساعد تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية في العثور على الأكياس و الحويصلات المملوءة بالسوائل التي قد لا تكون سرطانية في أغلب الأحيان. يمكن ان تقوم  باجراء التصوير بالرنين المغناطيسي مع تصوير الماموجرام كجزء من الاختبار الروتيني إذا كان لديك خطر اكبر من سرطان الثدي.

الفحص الذاتي

ينصح الأطباء دائما بالقيام بالفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر. بعض الدراسات تشير إلى أن هذه الاختبارات تلعب دورًا صغيرًا جدًا في معرفة ما اذا كنت مصابا بسرطان الثدي مقارنة بطرق الاختبار الأخرى لكن من المهم جدا ان تكون على دراية بأي تغيرات تحصل على ثديك .

ماذا تفعلي لو اكتشفتِ كتلة في الثدي ؟

أولاً ، لا داعي للخوف. 80 % من كتل الثدي هي ليست كتل سرطانية ضارة أو هي تغيرات في الأنسجة مرتبطةٌ بدورة الطمث . وغالبًا ما تتحول إلى أكياسٍ غير ضارة. لكن  يجب عليكِ إخبار طبيبك على الفور إذا شعرتِ بوجود شيءٍ  في ثديك.  فكلما كان الكشف مبكرًا زادت نسب الشفاء من هذا المرض.

خزعة الثدي

إن الطريقة الوحيدة للتأكد ما اذا كان الورم حميدًا أم خبيثًا هي عمل خزعة، وهذا يعني أخذ عينة من الكتلة حتى يمكن فحصها في المختبر. قد يكون الطبيب قادرًا على القيام بذلك باستخدام إبرة صغيرة. ولكنك قد تحتاجين إلى إجراء عملية جراحية حتى يتم أخذ جزء من الكتلة او كاملها للاختبار. سوف تُظهر النتائج ما إذا كان السرطان حميدًا أو خبيثًا وما هو نوعه .

مراحل سرطان الثدي

إذ شخصتِ بسرطان الثدي، فإن الخطوة التالية هي معرفة حجم الورم ومدى تأثيره على جسمكِ. يستخدم الأطباء المراحل من 0 الى IV لوصف ما إذا كان السرطان موجودًا فقط في الثدي أو إذا انتقل إلى العقد الليمفاوية القريبة أو انتشر إلى أعضاء أخرى كالرئتين مثلاً. إن معرفة مرحلة سرطان الثدي ونوعه سيساعدان الفريق الطبي الخاص بكَ على وضع خطة علاجية.

Image result for breast cancer

فرصة النجاة من هذا المرض

ترتبط احتمالات الشفاء منه بمدى عثورك عليه مبكرًا. تقول الجمعية الأمريكية للسرطان  أن 100٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي في المرحلة الأولى يعشن على الأقل 5 سنوات ، وكثير من النساء يشفون منه. كلما كانت مرحلة السرطان متقدمةً أكثر، كلما  قلت نسبة الشفاء منه.

جراحة سرطان الثدي

هناك العديد من أنواع جراحة سرطان الثدي، من استئصال الورم فقط، للحفاظ على الثدي، إلى إزالة الثدي بالكامل (استئصال الثدي).

العلاج الكيماوي

يستخدم هذا العلاج عقاقير لقتل الخلايا السرطانية في أي مكان في الجسم. يتم اعطائها غالبًا عن طريق الوريد ، ويمكن إعطائها عن طريق الفم. يساعد العلاج بالكيماوي بتقليل حجم الورم قبل الجراحة. يمكن أن يساعد العلاج بالكيماوي في السيطرة على انتشار السرطان عند النساء اللواتي يصلن الى مرحلة متقدمة قد تشمل الآثار الجانبية فقدان الشعر والغثيان والإرهاق.

كيف ستكون حياتك بعد تشحيصك بالمرض

لا شك أن السرطان تجربة قد تغير حياتك، و قد تواجه صعوبة في إدارة أعمالك اليومية أو شغلكِ أو علاقاتك الاجتماعية. وهذا قد يشعرك بالعزلة. لذا من المهم جدًا التواصل مع أصدقاءكِ وعائلتكِ للحصول على الدعم. قد يكونوا قادرين على الذهاب معك إلى العلاجات، أو مساعدتك في الأعمال المنزلية ، أو حتى أن يشعروك بأنك لست لوحدك. يختار العديد من الأشخاص الانضمام إلى مجموعة دعم، إما بالقرب منهم أو عبر الإنترنت.

طرق الوقاية من سرطان الثدي

1.الرضاعة الطبيعية من 6 اشهر الى سنتين يقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 25%

2.ممارسة النشاطات الرياضية والمحافظة على الوزن

3.إتباع نظام صحي

4.تجنب شرب الكحول والتدخين

5.القيام بالفحص الدوري للثدي ومراجعة الطبيب

6.تجنب تناول الهرمونات بعد سن اليأس

عفانا الله وإياكم من هذا المرض الخبيث.

عن الكاتب

شاركها