دراسة: تناول فيتامين د وأوميجا 3 بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

وجد الفريق أن جرعة 2000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا قللت من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 22%.

هناك زيادة مقلقة في أمراض المناعة الذاتية (التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة عن طريق الخطأ)، وفي كثير من الأحيان، لا يوجد علاج فعال لمثل هذه الأمراض، وأفضل نهج متاح يهدف فقط إلى تقليل الأعراض.

أشارت دراسات سابقة إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يكون له تأثير على أمراض المناعة الذاتية، وهو ما دفع الباحثين من جامعة هارفارد ومستشفى بريجهام في بوسطن، لدراسة ما يقرب من 26 ألف مشارك، لتحليل تأثير مكملات فيتامين (د) و”أوميجا 3″ على أمراض المناعة الذاتية، ثم تتبع الفريق المشاركين لمدة 5 سنوات.

وجد الفريق أن جرعة 2000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا قللت من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 22٪ مقارنة بمجموعة المشاركين الذين تناولوا الدواء الوهمي.

هذه الجرعة أكبر من جرعة 400-800 وحدة دولية التي أوصت بها معظم المنظمات الصحية، ومع ذلك، فقد تم ربط استهلاك 1000 وحدة دولية أو أكثر بفوائد صحية مختلفة، ويبدو أنه لا توجد آثار جانبية سلبية للجرعة التي تصل إلى 4000 وحدة دولية.

يمكننا أن نحصل على فيتامين (د) من مصدرين؛ من الأطعمة ومن الشمس، وتشمل الأطعمة الأسماك الدهنية أو الجبن أو فطر المشروم، كما ينتج جسمك أيضًا فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس، ولهذا يُوصى بأن يتناول ساكنو الأماكن ذات التعرض المنخفض لأشعة الشمس، الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بفيتامين (د).

وحذر الباحثون من أنه لا يجب التسرع في تناول أكبر قدر ممكن من فيتامين (د)، حيث قالت كاتبة الدراسة الدكتورة “كارين كوستنبادير”، أستاذة الطب بجامعة هارفارد في قسم أمراض الروماتيزم: “أود أن أقول إنه يجب على الجميع التحدث إلى طبيبهم أولاً قبل تناول 2000 وحدة دولية من فيتامين د، هناك مشاكل صحية معينة مثل حصوات الكلى وفرط نشاط جارات الدرقية التي لا ينبغي فيها تناول فيتامين د.”

ذكرت الدراسة أيضًا وجود صلة محتملة بين مكملات “أوميجا 3” وتقليل اضطرابات المناعة الذاتية، ويعمل الباحثون الآن على دراسة أخرى تشمل المشاركين الأصغر سنًا لتقييم تأثير فيتامين (د) على أمراض المناعة الذاتية ومعرفة المدة التي تدوم فيها الفوائد.

 

المصدر: زد إم إيه ساينس

https://www.zmescience.com/medicine/vitamin-d-autoimmune-28012022/

 

Total
0
Shares