خطوات بسيطة لترشيد استهلاك الطاقة يمكنك تنفيذها فوراً

في الوقت الحالي أصبحنا نرى الكثير من المناشدات العالمية بتوفير الطاقة، وبالرغم من العائد النافع على البيئة جراء هذا الاتجاه -إذا بالفعل أحدث صداه المرجو، إلا أن توفير الطاقة هو أيضاً أمر سيعود عليك أنت شخصياً بالنفع من حيث تقليل نفقاتك على الفواتير الشهرية.

إليك بعض الخطوات البسيطة التي تستطيع تنفيذها من الآن:

1- اغلق الأضواء في حالة عدم الحاجة إليها.

عندما تخرج من الغرفة اغلق الضوء في طريقك إلى الخارج، كما أن تبديل الأضواء الموجودة في المنزل بالأضواء الموفرة أو الليد-LED سيعمل على إنقاص فاتورتك بشكل كبير.

حاول استخدام الضوء الطبيعي في المنزل خاصةً في الشتاء، فدخول ضوء الشمس إلى الغرف لن يضيء المنزل فقط ويوفر في استهلاك المصابيح التقليدية، بل سيبعث بعض الدفء أيضاً ويوفر من استهلاك أجهزة التدفئة.

2-  استخدم الغسالات بحرص.

كلما استغنيت عن استخدام الحرارة المرتفعة في برامج غسالات الملابس كلما وفرت في الطاقة، فحاول ألا تتخطى معظم دورات الغسيل الثلاثون درجة مئوية.

كذللك حاول تقليل عدد الدورات الشهرية عن طريق زيادة عدد قطع الملابس في كل دورة بما يتناسب مع حجم الغسالة ومواصفاتها بالطبع.

الأمر ذاته ينطبق على غسالات الأطباق، فحاول ألا تشغلها إلا عندما تكون ممتلئة لتقلل عدد الدورات الشهرية.

3- لا تقضي وقت طويل أثناء الاستحمام.

من منا لا يحب قضاء وقت طويل تحت المياه الدافئة بعد يوم عمل طويل لكي نستعيد نشاطنا! لكن للأسف أصبح تقليل هذا الوقت أمر ضروري وحتمي الآن، فحاول بقدر الإمكان أن لا تطيل لنرشد في استخدام كلاً من الطاقة والمياه.

يمكنك أيضاً تركيب إحدى القطع الإضافية الموفرة على رأس صنبور الاستحمام والتي تساعد على تقليل كميات المياه المستخدمة بنسبة ملحوظة.

4-  استخدم الميكروويف أكثر من الموقد.

بالرغم من أن الميكروويف يعتمد بشكل أساسي على الكهرباء إلا أنه يطلقها في صورة ومضات قصيرة وبالتالي فهو يكون موفر بالنسبة للموقد، مع واجب الذكر أن الموقد قد يحتفظ بمذاق الأطعمة بصورة أفضل قليلاً عن الميكروويف. فعندما تريد إعادة تسخين وجبتك في المرة القادمة جرب استخدام الميكرويف بدلاً من الموقد.

5- ارتد في المنزل ملابس مناسبة للطقس.

ارتد ملابس خفيفة في الطقس الحار حتى لا تحتاج لتشغيل المكيف الهوائي لأوقات طويلة وكذلك في الشتاء، فارتدائك للملابس الثقيلة سيشعرك بالدفء لوقت أطول مما يغنيك عن تشغيل المدفأة طوال اليوم.

يمكنك أيضاً ظبط المكيفات ما بين 18-20 درجة شتاءً ومن 25-27 صيفاً، هذا من شأنه أن يجعل استهلاكها معقول. فتلك الأجهزة تستهلك قدر مهول من الطاقة وترشيد استهلاكهم سيحدث الفرق الأكبر في فواتيرك الشهرية.

6- اختر اجهزة موفرة للطاقة.

عندما تشتري أجهزة كهربائية جديدة لاحظ مؤشر الطاقة الخاص بكل منها، فهناك العديد من الأجهزة الموفرة التي قد يكون سعرها مرتفع عن مثيلاتها من غير الموفرة، الا أنها توفر مقدار كبير من الطاقة سيحدث أثر كبير في فواتيرك، وكذلك تساعد تلك الميزة أيضاً على إطالة عمر الأجهزة في منزلك فتكون أنت المستفيد في جميع النواحي.

المصادر: 1،2،3

Total
0
Shares