fbpx

مجلة نقطة العلمية

نقطة من بحر العلم

بيئة ومناخ

تكليف شركة فرنسية لتزويد سبعة ملايين سنغالي بمياه الشرب

يشكّل العقد الذي وقّعته “Suez” يوم الاثنين لتزويد سبعة ملايين سنغالي بمياه الشرب أول مشروع للخدمة العامة في إفريقيا جنوب الصحراء.

لم يكن لشركة السويس “Suez” وجود يذكر في إفريقيا، ولكن المجموعة بقيادة برتراند كاموس، أعلنت يوم الاثنين عن توقيع عقد مهم كان متوقعا منذ أكتوبر 2018، مما يجعل الشركة مسؤولة عن إدارة مياه الشرب في السنغال في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

وابتداءا من 2020 ولمدة خمسة عشر عاما، سيوفر عملاق الخدمات البيئية الفرنسي مياه الشرب لحوالي سبعة ملايين نسمة.

ومن خلال فرعها ديجريمونت، قامت الشركة ببناء معظم مصانع المياه في إفريقيا، إلا أنها لا تملك سوى عدد قليل جدا من عقود إدارة المياه.

مقالات شبيهة:

يبلغ حجم مبيعات المجموعة 17 مليار يورو في عام 2018، ولكن معقلها الأفريقي الوحيد هو المغرب حيث يعمل لديها 8000 موظف.

شركة Lydec التابعة لها، التي تزود الدار البيضاء الكبرى بالمياه والكهرباء، تولد أكثر من 580 مليون من مبيعاتها السنوية، مقابل حوالي 300 مليون في بقية القارة الأفريقية.

العقد السنغالي، الذي يشكل أول عقد للخدمة العامة جنوب الصحراء، سيغير الوضع، وقد حققت الشركة حتى الآن مبيعات بقيمة 130 مليون يورو سنويا لشركة المياه السنغالية (SDE)، التي ظلت تقدم الخدمة منذ عام 1996.

ونجحت الشركة في إزاحة مجموعة Eranove، المفوّضة للخدمات العامة للمياه والكهرباء، وأشارت هيئة المياه السنغالية في عام 2018، أن عرض Suez كان أكثر تكلفة، ولكن أكثر نوعية.

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية