fbpx

حكومة غانا توقع اتفاقية لتوريد مياه الشرب مع “أكوا أفريقيا”

تم مؤخرا توقيع اتفاقية بين وزارة الصرف الصحي والموارد المائية في غانا وشركة Aqua Africa، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة متخصصة في توفير مياه الشرب من خلال نظام النانو والترشيح.

تتعلق الاتفاقية بتنفيذ مشروع لمياه الشرب بقيمة 30 مليون يورو، والذي سيؤثر على 225،000 شخص يعيشون في المناطق الريفية وشبه الحضرية في أكرا الكبرى، أوتي، فولتا، أشانتي والمنطقة الشرقية.

في العديد من القرى في هذه المناطق، ينبغي أن توفر Aqua Africa نظامًا لإمدادات مياه الشرب (AEP) يتكيف مع احتياجات السكان المحليين.

جدير بالذكر أن أزمة المياه بدأت تلقي بثقلها على مدن وبلدات في العديد من الدول الأفريقية منها موزمبيق وزيمبابوي وساحل العاج وغانا وحتى جنوب أفريقيا مع نقص ملحوظ للمياه في الأشهر الأخيرة، ضمن مظاهر أزمة عالمية ناجمة عن الجفاف والنمو السكاني والتحضر وعدم كفاية الاستثمار في السدود وغيرها من الهياكل الأساسية.

تشير التوقعات إلى أن أزمة المياه الكارثية ستصبح أسوأ بكثير في القارة الأفريقية، بناءا على توقعات الأمم المتحدة، حيث سيتضاعف عدد سكان أفقر قارات العالم إلى 2.5 مليار بحلول عام 2050، 59 في المائة منهم سيقيمون في المناطق الحضرية بحلول ذلك الوقت، وهو ارتفاع كبير مقارنة بقديرات اليوم التي تبيّن أن 43 في المائة من سكان تلك القارات الفقيرة يسكنون المدن وضواحيها.

وأوضح التقرير أن الحاجة إلى المياه تزداد مع الزيادة الهائلة في الإنتاج الزراعي المفروض لإطعام الجميع، ما يضاعف الضغوط الناجمة عن ارتفاع الطلب على المياه المنزلية، مشيراً إلى أن الدول ذات الموارد المائية الوفيرة أيضاً قد لا تكون قادرة على بناء السدود وخطوط الأنابيب ومحطات الضخ ومحطات تنقية كافية لضمان الإمداد الكافي من المياه.

0 Reviews

Write a Review

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية