حافلة الصين القادمة من المستقبل تسير على الطرقات

3 أغسطس , 2016

شاركها

مصدر المقال

المصدر , المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=22077

قد يبدو وكأنه شيء قادم من المستقبل، ولكن “الحافلة المنفرجة” الصينية التي طال انتظارها اجتازت اختبارها الافتتاحي الذي تم اقامته في مدينة تشينهوانغداو بمقاطعة خبي هذا الأسبوع بنجاح.

تسير الحافلة التي لقبت بـ”المرتفعة العابرة” (TEB)، والتي يبلغ ارتفاعها مترين عن الأرض، فوق السيارات، سامحة لهم بالمرور من تحتها.

هذه الحافلة التي تعمل بالكهرباء، تستطيع احتواء ما يصل إلى 300 راكب في هيكلها الذي يصل طوله إلى ما يقارب الـ72 قدماً (21 متر) و25 قدماً بالعرض.

تبدو الفسحة الداخلية للحافلة أكثر شبهاً بصالة مغادرة فاخرة في مطار منها بالحافلات العامة.

كان الفيديو الذي تم عرضه للنموذج المصغر للحافلة قد تسبب بإحداث موجة  كبيرة من الإثارة عندما تم إطلاقه في شهر أيار/ مايو الماضي.

تم اختبار التشغيل التجريبي للمركبة على مسار منفصل عن حركة المرور يبلغ طوله 300 متر ويقع في شمال شرق مدينة تشينهوانغداو.

من المتوقع أن تصل سرعة الحافلة إلى 60 كم في ساعة، وذلك خلال سيرها عى مسار موجّه موضوع على طول الطرق العادي، والجدير بالذكر أنه يمكن ربط ما يصل إلى أربعة مركبات من هذا النوع معاً.

بحسب كبير المهندسين في المشروع، فإن أكبر ميزة لهذه الحافلة هي أنها ستوفر الكثير من المساحة على الطرقات، حيث أنها ستقوم بذات وظيفة مترو الانفاق، ولكن تكلفة بنائها أقل بخمس أضعاف من تكلفة بناء المترو.

وفقاً للشركة، يمكن لحافلة واحدة من نوع (TEB) أن تحل محل 40 حافلة من الحافلات التقليدية، ولكن  ليس من الواضح متى سيتم استخدام هذه السيارة على نطاق واسع في المدن الصينية، ففي حين أن الحافلة قد نجحت بالتأكيد في اجتياز اختبارها الأول الذي يتعلق بوضع الحافلة على – أو أعلى- الطريق، فإنه لا يزال هناك الكثير من الاختبارات أمامها قبل أن يتم وضعها قيد الاستخدام، فالحافلة لم تقم بأي منعطف أثناء رحلتها الافتتاحية ولم تتعامل مع أي صعوبة من صعوبات البنية التحتية للطرقات مثل مفترقات الطرق والجسور أو حتى إشارات المرور.

سيصعد الركاب على متن الحافلة التي تمتلك ستة عشر عجلة عبر منصات مرتفعة على جانب الطريق، وعلى الرغم من أن معظم الركاب سيكونون في عجلة من أمرهم، إلّا أن هذه الحافلة ستظل أفضل حالاً من أخذ مترو الانفاق نظراً لأنه لم يتم بعد تحديد أي سرعة قصوة لها.

هذه الفكرة ليست بالفكرة جديدة، ولكن لم يتم أخذها على محمل الجد حتى تم إطلاق النموذج المصغر منها في معرض الصين بكين الدولي للتكنولوجيا الفائقة الـ19 في أيار/ مايو الماضي، وبعد شهر، أعلن مطورو ((TEB أنها ستكون جاهزة للاختبار في آب/ أغسطس.

أخيراً، يشير المهندس المسؤول عن المشروع بأن البناء يمكن أن ينتهي خلال سنة واحدة، ولذلك يمكن أن أن تصبح الحافلة قيد الاستخدام في نهاية هذا العام.