جوجل تكشف عن منصة بحث جديدة لمساعدة العلماء والصحفيين في العثور على مجموعة البيانات

12 سبتمبر , 2018

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24203

أطلقت شركة Google  منصة بحث جديدة لديها القدرة على مساعدة العلماء والصحفيين وصانعي القرار و المستخدمين الآخرين في العثور على مجموعات البيانات (Datasets) التي يحتاجونها لعملهم.

تحتوي منصة بحث للبيانات (Dataset Search platform)، التي تم إطلاقها يوم الأربعاء على الملايين من مستودعات البيانات المفتوحة على الانترنت للبيانات المرغوب الحصول عليها.

من خلال الاطلاع على مواقع المؤلفين وصانعي المحتوى، المكتبات الرقمية، وعلى صفحات الويب الشخصية للمؤلفين.

تتعمد الطريقة على الاهتمام بناشري البيانات و من خلال نشر هذه البيانات بشكل صحيح يضمن الحصول على معلومات دقيقة و بالاعتماد على البيانات الوصفية (Metadata)

تقول عالمة الأبحاث في الذكاء الاصطناعي في شركة قوقل، ناتاشا نوي Natasha Noy))  ” لإنشاء منصة بحث للبيانات ، طورنا خطوات ارشادية (guidelines )  لمطوري البيانات للتعبير ووصف البيانات بطريقة يمكن لشركة قوقل وغيرها من محركات البحث الأخرى فهم المحتوى بشكل أفضل. تتضمن هذه الإرشادات معلومات بارزة حول البيانات (( Datasets مثلًا من أنشأ حزم البيانات عندما تم نشرها ، وكيف تم جمع البيانات ، وما هي شروط  لاستخدام البيانات ، وهلم جرّا. نقوم بجمع وربط المعلومات، ونقوم بعملية تحليل التحديثات والاصدارات  المختلفة من البيانات، ونبحث عن منشورات تصف وتناقش البيانات”

تعتمد الآلية على معيار مفتوح لوصف المعلومات (schema.org) وأي شخص ينشر البيانات يمكنه التعبير عن ((datasets بهذه الطريقة.

نشجع مزودي البيانات ، على اعتماد هذا المعيار المشترك بحيث تكون جميع مجموعات البيانات ( datasets) جزءًا من هذه المنظومة “

تقول  نوي أيضًا  “ببساطة أدخل ما تبحث عنه وسنساعدك في توجيهك إلى مجموعة البيانات المنشورة على الموقع”

يمكن الحصول على موقع قوقل لمجموعة البيانات ( متوفر بلغات عدة) من خلال الرابط التالي

https://toolbox.google.com/datasetsearch

 

 

عن الكاتب

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

شاركها