جراحة ..عن بُعد

8 أغسطس , 2010
Avatar

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=1650

الهندسة الميكانيكية، تُعنى بتصميم و تصنيع و تشغيل الآلات المستخدمة في كل القطاعات و الميادين، و تركيب المحركات، و هي قائمة بالمجمل على القوى و الحركة.

أما هندسة الميكاترونيات ، فهي إحدى شعب الهندسة الميكانيكية، و هي حقل هندسي متشعب جداً، يجمع بين عدة فروع من الهندسة مثل: الكهربائية و الميكانيكية و الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك هندسة الحاسوب، لذلك فهو في تطور مستمر و من وقت لآخر. يعمل هذا القسم ضمن الالكترونيات، الحساسات، البرمجة و غيرها الكثير.

و منه يمكننا أن ندمج أنظمة الكترونية ميكانيكية كهربائية، فنصل إلى إطار منسجم حيث يؤدى إلى تحسين التصميم والتشغيل للعمليات، و تطوير نظم ذكية، موفرة للطاقة، مثل : الروبوت.

في مقالي هذا سأتناول هذا الفرع من الهندسة، و تطبيقه في المجال الطبي لما له فيها من دور هام، برز من خلال الأجهزة و المعدات الطبية. و من هنا سأتطرق إلى العمليات الجراحية التي تُجرى بالروبوت، و التي تهدف إلى تقليل الجراحة، و تقليل عدد الخلايا و الأنسجة الحية في جسم الإنسان التي تُدمر أثناء العملية

هذه الأجزاء من الروبوت تعتمد على تجهيزات خاصة للرؤية، تدخل في جسم الإنسان و تصل إلى المكان المصاب من خلال فتحة صغيرة، و بهذه الطريقة لا يضطر الطبيب لأداء جراحة خارجية لجسم الإنسان، و هو الهدف الرئيس كما ذكرت آنفاً.

مكونات العملية، هي التالي:

إذا هذه العملية تتم بالتحكم عن بعد، من خلال هذه الأدوات، حيث يقوم الروبوت بتنفيذ أوامر الطبيب الجراح، التي يرسلها له من خلال أداة معينة سنراها لاحقاً من خلال الصور. و فكرة أن لا يقوم الطبيب بإجراء العملية، هي أن يتفادى المريض أي أخطاء يمكن أن يرتكبها الطبيب، أثناء إجرائها.

و الطبيب لا يمكن أن يؤثر على الروبوت إلا من خلال الأومر، أي أنه لا يمكن أن يتحكم به شخصياً باستخدام الروبوت يدوياً .

و لذلك، تم تطوير يد صناعية، تُركّب في نهاية الروبوت، يتحكم بها الطبيب ليحرّك الروبوت، و أيضاً لتوفير نظام حماية تام للمريض، لهذه اليد الصناعية حدود أيضاً، فهي تكون مبرمجة خلال كل عملية، بأماكن و حدود معينة لا يمكن لليد تخطيها، حيث لا يمكن للطبيب تحريك اليد و الوصول إلى الحد القاطع ( الأماكن الحرجة، الخطيرة).

و اليد الصناعية مزودة بأجهزة تعمل على نقل الملمس الداخلي لبطانات الجسم و الأنسجة، و بذلك يمكن للطبيب إحساس ما بداخل جسم الإنسان، والتعرف إن كان هناك ورماً أو ما إلى هنالك.

و بهذه الطريقة، يوفر الروبوت دقة عالية، و حماية كبيرة للمريض، و للتنويه، أن الطبيب هو من يتحكم بسلوك الروبوت، لا المبرمج لهذا الجهاز.

و الآن سأعرض صورة لعملية جراحية كاملة، تتم بواسطة هذا الاختراع، و سنرى الطبيب المتحكم بإرسال الأوامر، و الجراح المتحكم باليد الصناعية، و مجموعة الكاميرات 3 التي تعمل بخاصيةD ، و التي تنقل صوراً حية للعملية، بتقنية و دقة عالية ذات أبعاد ثلاثية.

و الصورة التالية، توضح خاصية الملمس، و كيف تنقل اليد الصناعية هذه الإحساسات،

و الملمس يتغير يتغير المكان على حسب نوع الأنسجة المكونة.

و من خلال هذه التقنية، يمكننا أن ندرك ولو الشيء القليل عن مدى تطور العلم، في عدة مجالات و خاصة في المجالات الطبية، و يمكننا أن نصل إلى فكرة أن الهندسة هي العجلة المحركة لكافة المجلات و التي تعمل على تطويرها و دفع عجلتها للأمام.

و من هنا، علينا أن نولي هندسة الميكاترونيات، أهمية كبيرة، و دراسة كافية; لما لها من دور في تطوير مجالات حياتنا، و أتمنى لو أن ينتشر في الوطن العربي، علّ و عسى أن نخترع شيئاً، أو نسهم بتقديم فكرة .!

Avatar

عن الكاتب

شاركها

التعليقات 4 تعليقات

Avatar
تسنيم تاية
منذ 9 سنوات

مُثير للإهتمام!

لكن، لا أظنها وسيلة عملية بما فيه الكفاية كي يتم تعميمها
وستحدّ من ارزاق الكثيرين (حتى درجة معيّنه 🙂 )

بوركت جهودكم . .

Avatar
وسيم الخاير
منذ 9 سنوات

مقدمة جيدة ديمة!
وشكرا على المعلومات المفيدة.الحقيقة أن استخدام الروبوت في إجراء العمليات صحيح أنه نجح في بعضها لكنني أؤمن أنه أمر مخيف بالنسبة لي. لماذا؟ بحكم طبيعة عملي فأنا على يقين أنه هناك حالات برمجية قد يدخل فيها الروبوت تجعله خارج نظاق السيطرة 🙂
لكن لن أكون متشائما! لعلنا نجد حلا لها.

Avatar
محمد محاجنة
منذ 9 سنوات

جميل جدا !

توضيح بسيط: الفرع من الهندسة الذي يهتم بمثل هذه الامور هو “الهندسة البيو-طبية” (biomedical engineering) او البيو-ميكاترونيات.
البيو-ميكاترونيات ما هي الا فرع من هندسة الميكاترونيات والذي يضم علوم الحياة والطب اضافة الى ما ذكر من فروع تضمها الميكاترونيات.

اخ وسيم لا تخاف, قبل استعمال اي جهاز طبي, يخضع الجهاز لفحوصات صارمة من قبل ال FDA.احد افضل حسنات الاختراع انه الة ميكانكية تتميز بدقة عالية وبانها لا تتعب.

Avatar
ديما أسعد
منذ 9 سنوات

تسنيم
وسيم
محمد
..
لهطولكم الندي .. كل الشكر
(f)

أضف تعليقك