fbpx

مجلة نقطة العلمية

نقطة من بحر العلم

فضاء

ثلاث طرق لإيجاد الكواكب الخارجية يتبعها العلماء

مجرتنا مليئة بـ الكواكب الخارجية التي تدور حول نجومها المُستضيفة، ولقد تحدثنا في مقال سابق عن اكتشاف الكوكب WASP-121b بطريقة Transit أو العبور.

قد تتسائلون، لماذا لا يرصد العلماء الكواكب الخارجية مباشرةً؟ وهذا لأن حجم الكوكب صغير للغاية أمام نجمه وبالتالي فالضوء الصادر من النجم يحجب تماماً رؤية الكوكب، لهذا اضطر العلماء لابتكار وسائل مختلفة لرصد الكوكب بدون رؤيته فعلياً! 

دعونا نتحدث أكثر عن طريقة العبور وبعض الطرق الأخرى المشهورة لاكتشاف الكواكب الخارجية:

1- طريقة Transit أو العبور لإيجاد الكواكب الخارجية 

يراقب العلماء الضوء المنبعث من النجم المُستضيف على فترات طويلة، وعندما يخفت هذا الضوء بأي مقدار صغير يستنتج العلماء أن هناك كوكب يدور حول هذا النجم، وهذا لأن هذه الطريقة تستغل ظاهرة تحدث في أى نظام شمسي ذو كواكب، ألا وهي عبور الكواكب أمام النجم المُستضيف (تماماً مثل عبور كوكب عطارد الأخير أمام الشمس في مايو أيار عام  2016.) فعندما يحدث هذا العبور، يسبب الكوكب خفوت مؤقت لضوء نجمه.

وبتحليل مقدار انخفاض الضوء ومهلة انخفاضه، يمكننا استنتاج معلومات عن الكوكب مثل حجمه ومسار دورانه حول نجمه. تعتبر هذه الطريقة أكثر طريقة فعالة لاكتشاف الكواكب الخارجية حيث استخدمت لاكتشاف أكثر من ثلاثة آلاف كوكب.

Video يوضح كيفية عمل طريقة العبور، الحقوق: ناسا

 

2- طريقة Radial Velocity أو السرعة الاشعاعية لإيجاد الكواكب الخارجية 

 قد تظنون خطأً أن جاذبية الكواكب لا تؤثر على النجوم التي تدور حولها، ولكن هل نسيتم قانون الجاذبية لنيوتن؟ ينص القانون على أن كل جسم له كتلة يجذب كل جسم آخر له كتلة بقوة تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتهم وعكسياً مع مربع المسافة بينهم وعليه، فالكواكب لها قوة جاذبية ضعيفة للغاية تجذب بها نجمها المُستضيف مما يؤدي إلى اهتزازات ضعيفة جداً في دوران النجم حول نفسه. على الرغم من ذلك، استطاع العلماء قياس هذه الاهتزازات والاستدلال منها على وجود كواكب تدور حول النجم. تم اكتشاف أكثر من سبعمائة كوكب باستخدام هذه الطريقة.

Video يوضح كيفية عمل طريقة السرعة الاشعاعية، المصدر: ناسا

 

3- طريقة Direct Imaging أو التصوير المباشر لإيجاد الكواكب الخارجية 

يمكننا رؤية الكوكب الذي يدور حول نجمه في مباشرة في حالة واحدة، وهي حجب ضوء النجم! يتم استخدام اداة اضافية في التلسكوبات الأرضية لحجب ضوء النجم قبل وصوله للتلسكوب وبهذا يمكننا رؤية الكوكب الخارجي بوضوح.

صورة للأداة الاضافية المستخدمة لحجب ضوء النجوم.

يمكنكم معرفة جميع المعلومات المتعلقة بالكواكب الخارجية من موقع ناسا الخاص بهم في هذا الرابط.

 

 

 

إذا أعجبك المقال، تبرع لمجلة نقطة العلمية لنستمر في الكتابة

أو عبر ارسال المبلغ مباشرة إلى حسابنا في باي بال عبر [email protected]

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *