fbpx
فيروس كورونا

ثاني أكسيد النيتروجين ينخفض إلى أدنى مستوى له في المملكة المتحدة أثناء الحجر بسبب كورونا

أدى الحجر الصحي في جميع أنحاء المملكة المتحدة إلى انخفاض في مستويات ثاني أكسيد النيتروجين، مع وصول ملوثات الهواء إلى تركيزات منخفضة لم نشهدها في العقد الماضي.

قام جوناثان هيغام من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة وزملاؤه بتحليل بيانات تلوث الهواء من الشبكة الحضرية والريفية الأوتوماتيكية التابعة لحكومة المملكة المتحدة بين بدء الحجر في 23 مارس حتى 28 أبريل.

تتكون الشبكة من 300 جهاز استشعار موزعة حول المملكة المتحدة، وكل ساعة، يقومون بجمع المعلومات التي تشمل أيضا مستويات ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت، إلى جانب مقاييس الجسيمات الدقيقة المعروفة باسم PM2.5 و PM10.

في المتوسط ​​، انخفضت مستويات ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت في المملكة المتحدة خلال العقد الماضي. وجد الفريق أنه خلال جزء من فترة الحجر، انخفض متوسط ​​التركيز اليومي لثاني أكسيد النيتروجين في المملكة المتحدة إلى أقل من 5 ميكروجرام لكل متر مكعب.

تتوافق النتائج مع بيانات الأقمار الصناعية التي وجدت من قبل انخفاضًا كبيرًا في ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي فوق أجزاء من قارة أوروبا والولايات المتحدة، بالتزامن مع إجراءات الإغلاق.

تم ربط ثاني أكسيد النيتروجين بمشاكل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

مقالات شبيهة:

مسافر في زمن كورونا؟ إليك هذه الإرشادات المهمة لضمان عدم اصابتك بالعدوى

وفي عام 2018، تم إنتاج ما يقرب من 3 ملايين طن من ثاني أكسيد النيتروجين في المملكة المتحدة، جاء 30 في المائة منها من حركة المرور على الطرق.

وجد الفريق أيضًا أن إجراءات الإغلاق لم يكن لها تأثير كبير على مستويات PM2.5 و PM10 في المملكة المتحدة، وأن إنتاج ثاني أكسيد الكبريت قد ارتفع بالفعل إلى أعلى مستوى له في خمس سنوات، ويقول هيغام إن سبب الارتفاع لا يزال غير واضح.

يمكن أيضا إنتاج غاز ثاني أكسيد الكبريت، الذي ينتج الكثير منه عن طريق التدفئة المحلية ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، من الأوزون في الغلاف الجوي، والذي يتأثر بدوره بالرطوبة.

على هذا النحو، قد يكون الطقس الجاف بشكل غير عادي في المملكة المتحدة على مدار الأشهر القليلة الماضية عاملاً، كما يقول هيغام.

بدأ الفريق بالفعل في رؤية ارتفاع في مستويات ثاني أكسيد النيتروجين مع عودة الناس إلى القيادة مرة أخرى.

ويقول هيغام: “أعتقد أنه من الواضح تماما أنهم سيعودون إلى المستويات الطبيعية”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *