تَعرَّف إلى أسباب تشقق القدمين

14 أكتوبر , 2018

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24821

تشقق القدمين هي أكثر مشاكل القدم انتشارًا، حيث أكدت دراسة أمريكية أن أكثر من 20 % من سكان العالم البالغين قد تعرضوا لتشقق القدمين مرة واحدة على الأقل. ولكن من حسن الحظ أن تشقق القدمين لا يعد مرضًا، بل هو تشوه خفيف في جلد القدم يُمكن علاجه بسهولة. ولكن، يجب أولاً معرفة الأسباب التي أدت الى ظهور ذلك التشقق في الأساس.

أسباب تشقق القدمين

تتعدد اسباب تشقق القدمين، ولكن يبقى السبب الرئيسي فيها هو عدم العناية الجيدة بالقدم، ومن ضمن هذه الأسباب:

التقدم في السن

يؤدي التقدم في السن إلى ضعف البشرة وتشققها وبهتانها. ولكن، يُمكن تفادي ذلك عن طريق ممارسة الرياضة بصورة يومية بالاضافة الى العناية بالبشرة يوميًا والاهتمام بالتغذية السليمة، كما أشرنا سابقا.

عدم التغذية الجيدة

تحتاج البشرة الى العديد من الفيتامينات والبروتينات اللازمة، والتي إذا نقصت، تُصاب البشرة بالتشقق والبهتان. وخاصة بشرة القدمين، لما تواجهه يوميا من إجهاد بسبب المشي. ومن ضمن هذه الفيتامينات، فيتامين D وفيتامين A والتي يُمكن ايجادها بسهولة في الخضروات والفاكهة.

الوراثة

الوراثة لها دور كبير في تشقق القدمين، فإذا كنت مصاب بتشقق القدمين الدائم الذي لا يزول بسهولة، فبالتأكيد الوراثة هي السبب.

الوزن الزائد

تؤدي الزيادة الكبيرة في الوزن الى زيادة المجهود المبذول من القدمين بسبب الحمل الزائد عليها. مما يؤدي إلى تشققها وتكسر الجلد بصورة كبيرة وواضحة.

الرطوبة

يؤدي التعرض للرطوبة الزائدة الى تشقق كعب القدم، والذي يُعتبر المكان الرئيسي لتخزين العرق والسوائل في القدم. لذلك، نجد أن تشقق القدمين يظهر بوضوح في فصل الشتاء أكثر من أي فصل آخر.

الأحذية الغير مناسبة

ارتداء حذاء ضيق بشدة أو صغير يؤدي ضغط الجلد في كعب القدم بطريقة غير مُريحة تؤدي الى تكسيره وظهور خطوط سوداء تتشقق فيما بعد.

جفاف الجلد

عدم العناية الجيدة بالجلد أو عدم غسل القدمين يوميا يؤدي الى جفاف كعب القدم، مما يجعل الجلد سميك وخشن وحاد، مما يؤدي إلى تشققه بسهوله.

الإصابة بالأمراض

عندما يُصاب الانسان بالمرض، أول ما يتأثر بهذا المرض هو البشرة والجلد. وخاصة بعض الأمراض التي تُصيب الغدة الدرقية في الجسم مباشرة. حيث أن الاختلال في وظائف تلك الغدة يؤدي إلى العديد من المشاكل ومن ضمنها عدم الانتظام في إفراز العرق واصابة الجلد بالجفاف وتشققه.

 

في النهاية،إذا أردت علاج تشقق القدمين  فعلاً، فيجب عليك أولاً معرفة السبب الذي أدى الى ظهور ذلك التشقق، حتى تستطيع علاجه بسهولة.