fbpx
طاقة نظيفة

تونس تختار شركة فرنسية وأخرى مغربية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في “قفصة”

تم الإعلان عن كونسورتيوم مؤلف من شركة Engie الفرنسية والشركة المغربية ناريفا في مناقصة ناجحة مؤقتة لتنفيذ محطة كهرباء قفصة الكهروضوئية التي أطلقتها وزارة الصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة و STEG (الشركة التونسية لل الكهرباء والغاز).

وستكون هذه المجموعة مسؤولة عن تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وضمان صيانة محطة كهرباء قفصة الضوئية، بسعة 120 ميجاوات على مدى 20 عاما من من بدء التشغيل.

وقال سعيد هادي، الرئيس التنفيذي لشركة ناريفا: “نحن سعداء بهذا المشروع الشمسي الذي فاز به شريكنا إنجي في تونس، وتتشرف ناريفا بالمساهمة في نشر الخطة الشمسية التونسية، والتي هي حجر الزاوية لسياسة انتقال الطاقة في البلاد.

مقالات شبيهة:

هذا المشروع الرئيسي هو أحد أول مشاريع IPP الشمسية لتوليد الطاقة في تونس، وهي جزء من برنامج تطوير قطاع الطاقة المتجددة الذي يهدف إلى تحقيق 30 ٪ من إنتاج الطاقة المتجددة في البلاد بحلول عام 2030.

من المتوقع أن يوفر مصنع قفصة أكثر من 100000 منزل تونسي كل عام ويساعد على تجنب 150،000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.

هذا المشروع هو أول تعاون بين ENGIE و NAREVA في تونس، بعد تجربة مشتركة في المغرب مع بناء مزرعة الرياح في طرفاية 300 ميغاواط، وهي واحدة من أكبر متنزهات الرياح في إفريقيا.

وقال يوفن مووروفن، الرئيس التنفيذي لشركة إنجي أفريقيا: شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع NAREVA.Tunisia تشارك في خطة طموحة لبناء قدرة جديدة على توليد الطاقة المتجددة بهدف تثبيت 3800 ميجاوات بحلول عام 2030.