fbpx
متفرقات

توربينات رياح تعمل بدون شفرات

إن الاهتمام المتزايد بمصادر الطاقة البديلة، جعل توربيات الرياح المعدنية ذات الشفرات الثلاث، مشهداً مألوفاً ضمن المناظر والأراضي الطبيعية المفتوحة.

ولكن بفضل شركة إسبانية ناشئة تسمى (Vortex Bladeless)، يمكن أن يصبح لدينا نوع جديد من التوربينات ذات شكل مختلف، وقد تكون هذه التوربينات الجديدة أقل تكلفة وأكثر موثوقية.

توربينات شركة (Vortex) الجديدة تشبه بشكلها قشة عملاقة مثبتة في الأرض، وتعمل على توليد الطاقة من الرياح دون الحاجة إلى شفرات تقوم بالدوران، حيث تم تصميمها للاهتزاز قدر الإمكان ضمن الرياح، مثل أوتار الغيتار، ومن ثم يتم تحويل تلك الاهتزازات إلى طاقة يتم تخزينها.

وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت، فإن قيمة تصنيع التوربينات الجديدة أقل من التوربينات التقليدية بـ53%، كما أن تكاليف تشغيلها أقل بـ51% من توربينات الرياح التقليدية، والسبب بهذا الانخفاض يعود جزئياً إلى واقع أن توربينات (Vortex) لا تتضمن أجزاء متحركة، وهذا يؤدي بالتالي إلى انخفاض عدد المكونات التي قد تتعرض للكسر أو التحطم.

النموذج الحالي للتوربينات يبلغ طوله حوالي 41 قدماً، وعلى الرغم من أن قدرته على استغلال الرياح لتوليد الطاقة تقل بـ30% عن توربينات الرياح التقليدية، إلا أن هذا النموذج اقتصادي في المساحة، بحيث يمكن وضع هذه التوربينات بكثافة أكبر ضمن بقعة أرضية أصغر.

أخيراً، وفقاً لموقع (Wired) فإن الشركة تلقت حوالي مليون دولار من الحكومة الإسبانية ومستثمري القطاع الخاص الإسبانيين للبدء بمشروعها، علماً أنها عمدت إلى جمع المزيد من المال عن طريق التمويل من العامة في حزيران.

 

3 تعليقات

  1. فكرة ناجحة واقتصادية بنفس الوقت لكن لماذا قدرتها على على استغلال الرياح تقل 30% من التوربينات الرياح التقليدية ؟هل بسبب حجمها أو وجدود الشفرات ام ماذا ؟

    • ضعف قدرة هذه التوربينات على توليد الرياح ناجمة عن عدم وجود الشفرات التقليدية، ولكنها كما هو موضح في المقالة اقتصادية في المساحة والنفقات وتكاليف التشغيل والصيانة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *