fbpx

تناول المزيد من مكملات فيتامين (د) أثناء الحمل قد يفيد عظام طفلك

يوصي معظم الخبراء النساء الحوامل بتناول 400 وحدة من مكملات فيتامين (د) يوميا، وتشير تجربة سريرية عشوائية جديدة إلى أن جرعة أكبر بكثير قد تكون مفيدة لصحة عظام الأطفال.

اختارت الدراسة التي نُشِرَت في مجلة JAMA Pediatrics، بشكل عشوائي 517 امرأة لاتخاذ إما 2400 وحدة من مكملات فيتامين (د)  أو دواء وهمي، ابتداءا من الأسبوع الـ 24 من الحمل وحتى أسبوع واحد بعد الولادة.

بالإضافة إلى ذلك، تم نصح جميع النساء بتناول 400 وحدة من فيتامين (د)، تماشياً مع التوصيات الصحية الدنماركية.

تابع الباحثون الأجنة بمسح دوري للعظام حتى عمر 6 سنوات، حيث سجلوا كثافة العظام ودليل على الكسور، وتوصلت الدراسة إلى أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم 2800 وحدة من فيتامين (د)، لديهم كثافة عظام أعلى بكثير في عمر 6 سنوات مقارنة بالأطفال في المجموعة الثانية.

مقالات شبيهة:

تناول الألياف أثناء الحمل قد يقلل من خطر إصابة الطفل بالاضطرابات الهضمية

وكانت التأثيرات قوية بشكل خاص لدى النساء اللائي كن في البداية يعانين من نقص في فيتامين (د) ولدى النساء اللائي ولدن خلال فصل الشتاء، حيث تكون مستويات ضوء الشمس منخفضة وتميل مستويات فيتامين (د) إلى الانخفاض.

ووجد الباحثون أن حوالي 7 بالمائة من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم جرعة عالية من فيتامين(د)، لم يعانوا من كسور في العظام حتى سن 6 سنوات، مقارنة بـ 11 بالمائة في مجموعة العلاج الوهمي، ولم يكن للجرعات العالية أي تأثير على الوزن عند الولادة، أو على ارتفاع أو انخفاض وزن الأطفال بعمر 6 سنوات.

وقال الدكتور هانز بيسجارد، أستاذ طب الأطفال بجامعة كوبنهاجن: “لا يوجد أي قلق بشأن السلامة، ولا يوجد خطر من حدوث آثار جانبية، وكل البيانات تشير إلى أنها مفيدة، لذلك دعونا نستخدمها”.

وأضاف: “الصحة تبدأ في وقت مبكر من الحياة، وهذه هي المرحلة التي يمكن أن نُحدث فيها فرقا “.

Avatar
مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية