تناول الجبن يمكن أن يؤدي للإدمان

وجد العلماء أن الجبن يحتوي على مادة كيميائية توجد في المخدرات، حيث كان الفريق الذي يقف وراء الدراسة يهدف إلى تبيان السبب الذي يجعل بعض الأطعمة أكثر إدماناً من غيرها.

باستخدام مقياس ييل للإدمان على الأغذية، وهو مقياس يهدف إلى قياس اعتماد الشخص على نوع معين من الأغذية في حياته، وجد العلماء أن الجبن هو أحد أقوى الأغذية في هذا المجال وذلك لاحتوائه على الكازين، هذه المادة، التي توجد في جميع منتجات الألبان، ويمكن أن تؤدي إلى تنشيط مستقبلات الأفيون في الدماغ التي ترتبط بالإدمان.

وجد الباحثون أيضاً أن الأغذية المصنعة كانت أكثر ارتباطاً بالسلوكيات الإدمانية، حيث أن التخلي عن تناول الأطعمة الدهنية عادة ما يكون هو الأصعب، وبالإضافة إلى ذلك، فقد وجدوا بأن الأطعمة التي حققت أعلى المستويات على مقياس الإدمان كانت تلك التي تحتوي على الجبن.

للحصول على النتائج التي توصلوا إليها، طلب الباحثون من 120 شخصاً جامعياً أن يقوموا باختبار مقياس ييل لإدمان الأغذية، وطلبوا منهم الاختيار ما بين 35 نوعاً مختلفاً من الأطعمة المتفاوتة في القيم الغذائية، أما الجزء الثاني من الدراسة فقد تضمن 384 شخصاً قُدم إليهم ذات بنود الطعام، ولكن وفق ترتيب هرمي.

وجد الباحثون الذين قاموا بإجراء هذه الدراسة التي نشرت في مجلة (Public Library of Science One) ارتباطاً ما بين الدهون ومشاكل الأكل سواء أكان المشاركون يعانون من إدمان على الغذاء أم لا، وتبعاً لـ(إيريكا شولت)، وهي إحدى معدي الدراسة، يبدو بأن تناول الدهون يمكن أن يكون دليلاً على وجود مشاكل في الأكل لدى الجميع، وذلك بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من أعراض إدمان الطعام أم لا.

أخيراً، يشير (كاميرون ويلز) وهو اختصاصي في التغذية أن مادة الكازمورفين التي توجد الألبان، تقوم بالتلاعب بمستقبلات الدوبامين في الدماغ، وتؤدي إلى تنشيط عنصر الإدمان.

 

Total
0
Shares
اترك تعليقاً