تعرّف على بعض الأعراض الشائعة لدى الأطفال والرضع

13 نوفمبر , 2018

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25572
  1. الإسهال

يصيب الأطفال والرضع كثيرًا ومن بين أسبابه إصابة طفلك بالتلوث البكتيري، أو أن يكون لديه مشكلة في هضم بعض الأطعمة ، أو أنه شرب الكثير من عصير الفاكهة أو الحليب. إذا أصيب طفلك بالإسهال فإبقيه بالمنزل. إذا لم يتحسن طفلك في غضون 24 ساعة أو إذا كان عمره أقل من 6 أشهر فاتصلي بالطبيب مباشرة ، في حال كان يعاني من  الحمى، والتقيؤ، ألام في البطن، براز دموي، أو أن سرعة دقات قلبه أقل من المعتاد  أو كان يتبول أقل من المعتاد.

  1. الحمى
  • يجب عليك الإتصال بالطبيب فورًا في الحالات التالية:
  • إذا كان طفلك أقل من 3 أشهر ودرجة حرارته تبلغ 38 درجة أو أعلى.
  • إذان كان عمر طفلك من 3 إلى 6 أشهر وكانت درجة حرارته 38.3 درجة أو أكثر
  • إذا كان طفلك الرضيع يبكي بشدة ولم تستطيعي تهدئته

راقبي إذا كان لدى طفلك ألم في الأذن أو سعال أو إذا كان يعاني من الطفح الجلدي أو القيء أو الإسهال. هدئي وخففي الألم عن طفلك من خلال السوائل ، والحمام الفاتر ، وألبسيه ثياب خفيفة . أيضا إسألي طبيبك عن الطرق الآمنة لخفض درجة حرارته.

  1. الإمساك

يعرف أيضًا باسم عسر التغوط وهو عندما يكون البراز صعباً ومؤلماً، وهو من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأطفال. إن الحد من تناول منتجات الألبان  وتغذية طفلك بالألياف متل الخضروات والفواكه وحرصك على أن يشرب كميات كافية من الماء يساعد في علاجه. ولكن يجب عليك الإتصال بالطبيب إذا استمر الإمساك أو إذا كان طفلك يعاني  من أعراض أخرى، مثل ألم البطن أو القيء.

  1. السعال

غالباً ما يرتبط السعال مع الحمى التي يسببها الزكام، إن ارتفاع درجة حرارة طفلك باستمرار قد يعني أنه مصاب بالالتهاب الرئوي أو الانفلونزا. و قد يكون الأزير عند السعال سببه الربو. إن الأطفال الذين يعانون من السعال الديكي يعانون من تشنجات في الصدر ويكون صوت السعال أشبه بالصوت “الديكي”.إن الإكثار من السوائل قد يخفف من الأعراض، كما لا يجب إعطاء أدوية السعال أو البرد للأطفال الرضع أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

  1. ألم المعدة أو المغص

عندما يكون طفلك يعاني من اضطراب وألم في المعدة ، قد يبكي كثيراً ، ويقوس ظهره أو يبصق ما في فمه. يمكن أن يحدث ذلك بسبب المغص أو بسب بعض الأطعمة أو بسبب عدوى . ولكن يجب عليك الإتصال بالطبيب إذا لم يتحسن طفلك أو استمر بالتقيؤ أو كان يعاني من الإسهال أو مصابًا بالحمى.

  1. ألم التسنين

في الوقت الذي يبلغ فيه طفلك ستة أشهر من العمر ، ستبدأ أسنان صغيرة بالضغط على لثته. هذا غالبًا ما يجعل الأطفال يبكون كثيرًا! أعطه شيئاً ليمضغه مثل حلقة التسنين المطاطية . يمكنك أيضًا تدليك لثة طفلك بلطف بإصبعك ، أو إعطائه شيئًا لمضغه مثل منشفة مبللة وباردة. يمكنك أن تسألي طبيبك إذا كان بإمكانك إعطائه مسكن ألم أو الجل الخاص بآلام التسنين لدى الأطفال.

7.إنسداد الأنف

إذا كان طفلك يعاني من إنسداد الأنف فلا تستخدمي أدوية الزكام بدون وصفة طبية للأطفال دون 4 سنوات. بدلًا من ذلك استخدمي قطرات ملحية لتقليل المخاط ، ثم إشفطيها من أنف طفلك باستخدام محقنة صغيرة . يمكن لجهاز التبخير أن يساعده على التنفس بشكل أسهل أثناء الليل.

  1. حافظي على هدوئك

عندما يمرض طفلك أو يبدأ بالبكاء لسببٍ ما، حاولي أن تبقي هادئة وكوني على ثقةٍ بغرائز أمومتك. راقبي طفلك إذا كان يحتاج إلى طبيب أو رعاية طبية طارئة. قد تستطيعين تمييز بعض العلامات التحذيرية مثل تغير في الشهية ، اضطربات غير مبررة أو مشاكل في التنفس و طفح جلدي أو تصلب في الرقبة أو ارتفاع في درجة الحرارة.

عن الكاتب

شاركها