تعرف على الفرق بين البروتين النباتي والبروتين الحيواني

يعتبر البروتين عنصر أساسي لجميع الكائنات الحية تماماً مثل النشويات والدهون. فهو مسئول عن بناء العديد من العناصر الموجودة داخل الجسم كالهرمونات والإنزيمات والعضلات. ويعتبر ضروري جداً في العديد من العمليات الحيوية والأيض بشكلٍ عام. ولكي نعرف الفرق بين البروتين الحيواني والنباتي يجب أن نفهم مما تتكون البروتينات أولاً.

تتكون جميع البروتينات من وحدات أصغر مكونة لها تسمى الأحماض الأمينية وعددها حوالي 20. وتنقسم إلى أحماض أمينية أساسية – Essential Amino acid وعددهم 9 وهي أحماض لا يستطيع الجسم تصنيعها ويحصل عليها من المصادر المختلفة من الغذاء وأحماض أمينية غير أساسية – Non Essential Amino acid ويستطيع الجسم تصنيعها بشكل دوري لتخليق أعداد متنوعة من البروتينات.

نقدم لك: هل يمكن صناعة جبن نباتي حقيقي

البروتين الحيواني

تعد البروتينات الحيوانية بروتينات كاملة تحتوي على جميع الأحماض الأمينية ال 9 التي لا يستطيع الجسم تكوينها. فعلى سبيل المثال، كوباً من الحليب أو 100 جرام من صدور الفراخ ستضم جميع الأحماض الأمينية تلك. بالإضافة إلى ذلك لدى الحيوانات محتوى بروتيني أعلى من النباتات وذلك الذي يجعلها مصدر غذاء أساسي لبناء العضلات وممارسي الرياضة بشكل عام ورياضة كمال الأجسام بشكل خاص. فمثلاً 100 جرام من صدور الفراخ تضم حوالي 30 جرام بروتين، مقارنة ب 100 جرام من الشوفان مثلاً يحتوي فقط على 17 جرام بروتين.

تضم أيضاً البروتينات الحيوانية بعض العناصر المهمة للإنسان مثل فيتامين B12 الموجود في الموجود بصفة عامة في اللحوم والدواجن والأسماك وغير موجود في البروتينات النباتية. لذلك يفضل دائماً استخدام أقراص ال B12 للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية تعتمد على المصادر النباتية فقط.

تتوافر بكثرة بعض العناصر في البروتين الحيواني مثل DHA  وهو مصدر للأوميجا-3 الموجودة في الأسماك كالسالمون والمكاريل وبعض الفيتامينات الأخرى مثل V-B5, V-B6, V-B7 موجودة في البروتينات الحيوانية بشكل رئيسي.

البروتين النباتي

البروتين

لا تضم البروتينات النباتية جميع الأحماض الأمينية الضرورية التي يحتاجها الجسم. ونتجة لذلك، إن أردت الحصول على جميع الأحماض الأمينية سيتطلب الأمر تنوع كبير في البروتين النباتي. بعكس البروتين الحيواني يمكن أخذ جميع الأحماض الأمينية من قطعة دجاج وكوباً من الحليب مثلاً. بالرغم من ذلك، تظل النباتات مصدر مهم للألياف ومضادات الأكسدة والدهون الغير مشبعة الصحية والتي تساعد على تقليل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

نقاط اختلاف بينهما

البروتين النباتي والحيواني

يعتبر البروتين الحيواني سريع الامتصاص مقارنة بالبروتين النباتي. لكن بالرغم من ذلك يتفوق البروتين النباتي في هضمه بشكل عام كبروتين يستفيد منه الجسم بشكل كامل. لدى البروتين النباتي سعرات قليلة مقارنة بالبروتين الحيواني ويحتوي على حديد “Non-heme iron” الذي يمتصه الجسم بنسبة 2-20 % بعكس الحديد الموجود في البروتين الحيواني “Heme iron” الذي يتفوق عليه بنسبة امتصاص تصل إلى 35% ويلعب دوراً فعال في توصيل الأكسجين للجسم.

اقرأ: أيهما أكثر صحة: النظام الغذائي النباتي أم القائم على اللحوم

دراسات حول البروتين الحيواني والنباتي

يحتوي البروتين الحيواني على كميات عالية من الكوليسترول بعكس البروتين النباتي والكميات الكثيرة منه قد تؤدي لأمراض متعلقة بالقلب. ففي دراسة شاملة تمت عام 2016 وجدت بأن تناول الكثير من البروتينات الحيوانية -خصوصاً اللحوم الحمراء المصنعة- قد تجعلك أكثر عرضة للموت من أمراض القلب والأوعية الدموية.

مع ذلك تلك النتائج كانت على أشخاص لديهم عامل خطر واحد – كالتدخين والسمنة وتناول الكحول بكثرة –  في أنماط حياتهم ولديهم امراض متعلقة بالقلب. وجدت الدراسة أيضاً أن تناول اطعمة الأطعمة النباتية قد تؤدي لتقليل حدوث المخاطر المصاحبة لأمراض القلب وأمراض آخري.

دراسة أخرى وجدت بأن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية تعتمد بشكل رئيسي على النباتات قد تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان والوفاة من أمراض القلب بعكس الذين لا يتبعون. بعض الدراسات الأخرى وجدت ارتباط بين البروتين الحيواني والزيادة في الكتلة العضلية وتقليل انخفاض كتلة العضلات مع التقدم في السن.

اقرأ: ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول اللحوم

مصادر:

1- Animal vs. Plant Protein — What’s the Difference – healthline

2- Pennings B, Groen BB, van Dijk JW, de Lange A, Kiskini A, Kuklinski M, Senden JM, van Loon LJ. Minced beef is more rapidly digested and absorbed than beef steak, resulting in greater postprandial protein retention in older men. Am J Clin Nutr. 2013 Jul;98(1):121-8. doi: 10.3945/ajcn.112.051201. Epub 2013 May 1. PMID: 23636241.

3- DIETARY GUIDELINES FOR AMERICANS 2015-2020 EIGHTH EDITION

4 – What is the difference between animal and plant proteins  – Medical News Today

Total
0
Shares