fbpx

إنقاص الوزن

تعرف على أنظمة إنقاص الوزن الضارة جداً، بعضها قد يقتلك

لعلك في يوم وأنت تلقي نظرة على نفسك بالمرآه وفي ذلك الوقت تتخذ القرار بأنك ستقوم بإتباع نظام غذائي ل إنقاص الوزن وجعل شكلك أكثر تناسقاّ …ولكن هل فكرت فيما سيحدث داخل جسدك كما فكرت فيما سيحدث لشكله الخارجي؟ 

أخطاء شائعة ترتكبها أثناء إتباع نظامك الغذائي لـ إنقاص الوزن

  • أثبتت بعض الإحصائيات أنه حوالي 65 % من الأشخاص المتبعين للأنظمة الغذائية يتبعون أخطاء دون إدراكهم لذلك وهي: 
  1. حرمان الجسم من كمية كبيرة من الطعام أو وجبة ما وهنا يشعر الجسم أنه مقبل علي مجاعة فيحدثك هو الأخر قائلاّ “إذا كنت تقلل عدد السعرات الحرارية التي تعطيها لي فأنا أيضاّ سأقوم بتقليل معدل حرق السعرات التي سأحرقها” وذلك لأن الجسم يتوقع أنك ستقلل عدد السعرات أكثر من ذلك فيحتفظ ببعضها.
  2. عدم التنويع في الطعام وتناول صنف واحد فقط أو أصناف قليلة وبكميات كبيرة لتشعر بالشبع كالسلطة مثلاّ وهذا غير صحي.
  3. القيام بإتباع أنظمة غذائية قاسية لأنك بحاجة لارتداء زي محدد بمناسبة قريبة فتحتاج لأنقاص وزنك في مدي زمني قصير لا يتناسب مع القدر المطلوب خسارته من وزنك.

النظام الغذائي كابوس لصحتك

  1. إذا كنت اتبعت نظام غذائي وخسرت وزنك فهنيئاّ لك عزيزي القارئ ستستعيد ذلك مرة أخري ولكن مع بعض الزيادات، بمعادلة بسيطة إذا خسرت وزن بمقدار X فعند البداية في الزيادة مرة أخري ستستعيد وزن بمقدار X + Y…. وطبقاّ لدراسة بمجلة Nature فإن عند التغير في الوزن يحدث تغير في ضغط الدم والسكر في الدم والكوليسترول وهو ما يعرف بالميكرو بيم أو “Microbiome” وعند البداية في الزيادة في الوزن مرة أخري فإنك تتطور في معدتك أنواع من البكتيريا التي تدعم زيادة الوزن. 
  2. بالطبع عزيزي القارئ أي زيادة في الدهون ستجعل من ارتداء بنطلون أو فستان ما أمر صعب ولكن الدهون عدة أنواع كالدهون التي تحت الجلد والدهون الداخلية أو العميقة وتلك الأخيرة تنشط الهورمونات التي تسهم في الإصابة بأمراض القلب، السكر والالتهابات وغيرها، فبينما يتأرجح وزنك بين الزيادة والنقصان مراراّ وتكراراّ تستمر تلك الدهون الداخلية بالزيادة مما يشكل خطر أكبر علي صحتك. 
  3. أنت تسعي إلى أن تفعل شيء صحيح وتنقص من وزنك ولكن معظم الأنظمة الغذائية المتبعة يتم وصفها بالنظام الغذائي ال yo-yo أي المتأرجح وذلك يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب وأيضاّ انخفاض إنتاج السيرتونين وهو الناقل العصبي بالجسم والمسئول عن تنظيم بعض الأشياء مثل المزاج والنوم. 

كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحيحة

  1. يجب عليك أن تكون أذكي من معدتك، ببساطة إذا كنت تتناول في وجبة ما 200 سعر حراري عبارة عن شريحة لحم فعليك أن تستغني عن 10% من تلك السعرات وتستبدلها بنوع أخر من الطعام يحتوي على نفس عدد السعرات ولكن كمية الطعام أكبر فمثلاّ استغنائك عن ربع شريحة اللحم المشوي يمكن تعويضه بطبق كبير من السلطة. 
  2. تنظيم مواعيد الوجبات والحفاظ على مواعيد نوم ثابتة لأن هذا يساعد على تنظيم العمليات الحيوية داخل الجسم كحرف الدهون
  3. اتبع التالي: – 

– من الساعة 12 إلى الساعة 3: تناول الطعام المحتوي على البروتين مثل (الدجاج، السمك، الفاصوليا أو اللحوم الحمراء).

– من الساعة 3 إلى الساعة 6: تناول الطعام المحتوي على النشويات مثل (الأرز والبطاطا والمعكرونة).

– من الساعة 6 إلى 12 ليلاّ (نصف اليوم الأخر): تناول الخضروات المسلوفة والسلطة.

وأخيراّ عزيزي القارئ الساعي لخسارة وزنه: “أهتم بصحتك الداخلية قبل أن تهتم بتناسق شكل جسدك خارجياّ “

 

إقرأ أيضا

 

 

Avatar
كاتب مقالات بالعديد من المجلات العلمية , فخور بكوني أتحدث عن العلم و أتمني أن يصل العلم بشكل مبسط لكل الناس