تطبيق يتفوق على الأطباء في تشخيص أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال

7 يونيو , 2019
Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=28236

قد يصبح الأباء في غنى عن عدد لا يحصى من الزيارات إلى الأطباء بفضل تطبيق هاتف ذكي يمكنه تشخيص أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

يعمل التطبيق من خلال الاستماع إلى سعال الطفل في ميكروفون الجهاز وتحليل الأصوات المرتبطة بخمسة حالات.

ووجدت تجربة أن التطبيق يمكن أن يميز بين الربو والتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي والخناق وأمراض الجهاز التنفسي السفلي مع دقة تصل إلى 97 في المائة، كما أنه يتفوق على كبار الأطباء في تشخيص الحالات الخمسة.

وقد قام الباحثون في جامعة كورتين وجامعة كوينزلاند في أستراليا ببرمجة التطبيق للتعرف على الموجات الصوتية في السعال، على غرار تكنولوجيا التعرف على الكلام.

ثم استخدموا التطبيق لتصنيف سعال 585 طفلا تتراوح أعمارهم بين 29 يوما و 12 عاما، والذين كانوا يتلقون الرعاية في مستشفيين في غرب أستراليا.

تم إجراء التسجيلات في بيئات المستشفيات الواقعية مع ضوضاء في الخلفية بما في ذلك الحديث والبكاء والأجهزة الطبية.

وتم تحديد دقة التطبيق من خلال مقارنة نتائجها مع تشخيص فريق من الأطباء، والذين سُمح لهم بفحص المرضى ومراجعة نتائج التصوير والنتائج المعملية والمخططات في المستشفيات.

وكانت الدقة في اكتشاف الربو 97 في المائة، مقارنة بنسبة 91 في المائة من قبل الأطباء و 87 في المائة للالتهاب الرئوي، مقارنة بنسبة 85 في المائة من قبل الفريق.

كما تمكنت التقنية من تشخيص التهاب القصيبات بنسبة 84 في المائة من الوقت، مقارنة بـ 81 في المائة من قبل فريق الخبراء.

وقال الدكتور بول بورتر، المؤلف الرئيسي للدراسة: “قد يكون من الصعب التمييز بين اضطرابات الجهاز التنفسي عند الأطفال، حتى بالنسبة للأطباء ذوي الخبرة.

وتوضح هذه الدراسة كيف يمكن دمج التكنولوجيا الجديدة والمفاهيم الرياضية والتعلم الآلي والطب السريري بنجاح لإنتاج اختبارات تشخيصية جديدة تماما باستخدام خبرة العديد من التخصصات.

نظرا لأن الأداة لا تعتمد على التحقيقات السريرية، يمكن استخدامها من قبل مقدمي الرعاية الصحية من جميع مستويات التدريب والخبرة.

 

Avatar

عن الكاتب

مترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، متخصص في المقالات العلمية والسياحية والطبية والتقنية، أفخر بكوني ضمن فريق مجلة نقطة العلمية

شاركها