بعد فوز البنا الإنسانية تتقدم في محاربة الجلطات الدماغية

25 نوفمبر , 2018
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25749

لم يكن بالفوز السهل، هذا ما يمكننا أن نؤكد عليه ونحن نتابع جميع المراحل التي مر بها إختراع الطبيب الفلسطيني وليد البنا ليلقب بمخترع العرب حيث نحج جراح المخ والأعصاب الفلسطيني في إيجاد طريقة لتشخيص الجلطات الدماغية، والبالغ من العمر 35 عاماً، من كسب قلوب الجماهير، بالإضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم متفوقًا على منافسيه في حلقة مليئة بالتشويق.

البنا حصل على جائزة مالية قدرها ٣٠٠ ألف دولار أمريكي عن إختراعه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” والذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة، مما سينقذ حياة الاف الأشخاص على مستوى العالم.

الحلقة النهائية شهدت منافسة محتدمة بين أربعة متسابقين، حيث إشتدت المنافسة بينه وبين نور مجبور التي أتت في المركز الثاني بعد البنا، عن إختراعها الذي يعطي تشخيصا مبكرا لمرض باركنسون، لتفوز بجائزة قيمة قدرها 150 ألف دولار أمريكي.

ويعتبر باركنسون اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي والذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي.

تبدأ الأعراض ببطء في بداية المرض، كما أن أكثر الأعراض وضوحاً هي الرعاش، التقبض، نقص الحركة وتشوه المشية. كما قد تحدث مشاكل في التفكير والسلوك أيضا. ويصبح الخرف شائعا في المراحل المتقدمة من المرض.

التشخيص المبكر لعلاج باركنسون سيساعد العديد من الأشخاص المصابين على تجاوز المراحل الأولى للمرض بسلاسة أكبر، مما يمنحهم أيضا القدرة على الحصول على العلاج اللازم.

 

الفائز بالمركز الثالث كانت الجزائرية سيليا لتفوز بمبلغ قدره 100,000 دولار عن مشروعها جهاز “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل” الهادف للحفاظ على خصوصية الأفراد والعائلات عن طريق استهدافه وحجبه لبث طائرات الهواة المسيرة بدون طيار. وأخيرًا وليس آخرًا، احتل العماني سالم الكعبي المركز الرابع عن مشروعه “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين” والذي يستخدم صمغ اللبان العماني لخلق بيئة أكثر أمانًا للمبدعين عن طريق التخلص من تأثيرات الورنيش السلبية على صحة الرسامين والرسامات، ليحصل على جائزة بقيمة 50,000 دولار أمريكي.

برنامج نجوم العلوم والذي تنظمه مؤسسة قطر، تم تصوير التصفيات منه في واحة قطر للعلوم والتكنلوجيا، في العاصمة الدوحة.

البرنامج مستمر في تلقي الطلبات للمواسم القادمة، أفكار جديدة كثيرة بإنتظار لجنة خبراء وتحكيم ستفحصها بعناية، وتختبر من يمكنه ان يكون الأول في الموسم التالي.

ويمكن للشباب والشابات العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم، على أن يتم إغلاق باب التسجيل عبر الإنترنت بتاريخ 15  ديسمبر المقبل. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط www.starsofscience.com

 

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

شبكة زدني - أن ترى المستقبل نجوم العلوم .. موسم ينتهي وابتكارات عربية تخرج للنور! - شبكة زدني
منذ أسبوعين

[…] استطاع أن يقدم اختراعًا أكثر من رائع، وهو عبارة عن جهاز لتحليل شبكية العين […]

أضف تعليقك