بعد التعرّف على فوائده العديدة، ستقوم بالتأكيد بإضافة الشوفان إلى قائمة طعامك !

30 يناير , 2019
Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=26769

إن اتباع نظام غذائي معين هو أمرٌ مهمٌ جدًا للصحة، ولكن يجب التذكر دائماً بأنّ اتباع نظام غذائي صحي يتطلب الالتزام والإرادة الكافية التي تعد الجزء الأهم للاستمرارية في النظام الغذائي الصحي، جميعنا سمعنا عن دقيق الشوفان وعن فوائده للوقاية من أمراض القلب والسرطان وغيرها، ولكن وكما نقول دائمًا ما يناسب غيرك قد لا يناسبك لذلك تحقق فيما اذا كان دقيق الشوفان قد يناسبك أو لا؟

يعد الشوفان وجبة حبوب متكاملة وصحية، فهو يوفر تغذية متوازنة تحتوي على الألياف الكاملة والبروتين ويحتوي على الدهون الصحية التي قد لا توجد بالحبوب الأخرى. تحتوي حصة شوفان واحدة على 51 غرام من الكربوهيدرات و13 غرام من البروتين و8 غرامات من الألياف و5 غرامات من الدهون فقط ،بالإضافة الى الكثير من الفيتامينات والمعادن وما يقارب ال 303 سعرة حرارية فقط، اذا ما الفوائد الصحية للشوفان؟

أولا :سوف تحصل على كمية جيدة من مضادات الأكسدة

وظيفة مضادات الأكسدة هي منع أكسدة الجزيئات الأخرى وترمّيم الخلايا التالفة الناجمة عن الجزيئات الحرّة.، ويمكن العثور عليها كفيتامينات أو كمعادن أو كمواد كيميائية نباتية، يحتوي دقيق الشوفان على نوع من مركب البوليفينول يسمى أفينانثراميد وهو  الغذاء الوحيد الذي يحتويه بشكل أساسي. وقد وجدت بعض الدراسات أن الأفينانثراميد يخفض ضغط الدم وذلك لأنه يزيد من انتاج النيتريك والذي يعد مسؤول عن عن توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم، وهو أيضا مضاد للالتهابات.

ثانيا: سوف تحصل على نوع مهم من الألياف

تعد الألياف مهمة جدًا لصحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف يسمى بيتا غلوكان  وهو نوع قابل للذوبان يذوب جزئيًا عند تناول الطعام وينتج مادة هلامية كثيفة في الأمعاء، و يقوم بتعزيز صحة القلب والجهاز المناعي وينظم مستويات السكر في الدم ويحارب السرطان ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ثالثا: سوف تتحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي من أحد المؤشرات الرئيسية لأمراض القلب، حيث يموت الكثير من كبار السن بسببه في جميع أنحاء العالم، أشارت العديد من الدراسات أن ألياف البتيا غلوكان التي توجد في الشوفان تقوم بخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم،  تحسن البيتا غلوكان مستويات السكر في الدم وكذلك استجابة الأنسولين للجلوكوز، لأن المادة الهلامية الناتجة عن البيتا جلوكان تؤخر إفراغ المعدة إلى الأمعاء، وبالتالي يتم التخلص من الجلوكوز في مجرى الدم بشكل متساوٍ و أكثر بطئًا.

رابعا: فقدان الوزن

فقدان الوزن ليس بالأمر السهل ولكن تناول الأطعمة التي تشعرك بالشبع لفترة أطول ومن دون أن تزيد وزنك قد تكون من الطرق الذكية التي تقوم بها، الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي واحدة من أصعب الأمور التي يجب التغلب عليها عندما تحاول إنقاص وزنك لكن تناول طعام قليل السعرات الحرارية ومليئ بالفيتامينات والألياف هو أمر بالغ الأهمية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن البيتا غلوكان يعزز هرمون البيتيد (PYY)  حيث أن هذا الهرمون مرتبط بالشبع ويعمل على تقليل الشهية في الدم والأمعاء وعناصر أخرى، وأثبت العلماء أنه يؤدي الى تقليل السعرات الحرارية ويخفض خطر الإصابة بالسمنة بشكل عام.

خامسا: وقاية الأطفال من الربو

يعد الربو من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا لدى الأطفال، ينطوي الربو على التهاب الشعب الهوائية وعادة ما يسبب ضيق في التنفس والسعال، أثبت العلماء أن تغذية طفلك بالشوفان قد يقلل من خطر إصابته بالربو والأمراض التحسسية. يمكنك تقديم الشوفان لطفلك مع العسل والجوز والزبيب والتوت أو الفراولة والسكر البني ستكون وجبة غذائية مثالية لذيذة  وستعجب طفلك.

نتيجة بحث الصور عن الفوائد الجمالية للشوفان
سادسا:  العديد من الفوائد الجمالية للبشرة

يقدّم الشوفان الكثير من الفوائد الجماليّة للبشرة، حيث إنّه يستخدم في الكثير من الوصفات التي تعطي البشرة نضارةً، ويعمل على إزالة خلايا الجلد الميت وتنظيف الوجه من الأوساخ والشوائب لإحتوائه على مادة السابونين، أيضًا يعمل كمرطب للبشرة حيث يمنحها النعومة والنضارة ويخفف من علامات الشيخوخة والهالات السوداء ويمكن استخدامه كقناع للوجه، ويخفف من تهيج واحمرار الجلد.  فالكثير من منتجات العناية بالبشرة باتت تحتوي في وقتنا هذا على الشوفان.

Avatar

عن الكاتب

Translation Student at Yarmouk University,Translator at Nok6a Magazine Love photography and discovery all new

شاركها