برنامج يمكنه التجسس على ما تكتبه اثناء مكالمات الفيديو من خلال تتبع حركة ذراعيك

ذكر تقرير نشره موقع newscientist أن الشخص الذي يكتب أثناء إجراء مكالمة فيديو يكشف عن الكثير مما يكتبه دون أن يدرك ذلك.
يمكن لبرنامج الكمبيوتر تحديد الكلمات التي يكتبها الشخص من خلال متابعة حركة الكتفين والذراعين في دفق الفيديو.

يقول مورتوزا جادليوالا من جامعة تكساس في سان أنطونيو: “هناك حركات كبيرة في الكتف، غالبًا ما يصعب تمييزها، تحدث أثناء الكتابة، وإذا تمكنا من نمذجتها علميًا، سنكون قادرين على استنتاج ضغطات مفاتيح مختلفة من خلال النظر إلى بيانات الفيديو.”

طور Jadliwala وزملاؤه نموذجا للقيام بذلك، حيث قاموا بتعيين الحركات على لوحة المفاتيح وتقاطعت النتائج بقاموس من الكلمات التي يتم كتابتها بشكل شائع، ووجدوا أنه يمكنهم تحديد الكلمة الصحيحة المكتوبة بنسبة 75 ٪ من الوقت، وقد أجروا تجاربهم في ظل ظروف معملية وباستخدام بيانات مكالمات فيديو فعلية.

أولاً، يزيل برنامج الكمبيوتر معلومات الخلفية من صورة مكالمة فيديو، ثم يكتشف الحواف الخارجية للكتف عن طريق تحليل كل صورة باستخدام تقنية معالجة الصورة تسمى التدفق البصري، والتي تتعقب كيفية تغير البكسل في مقطع فيديو وتعيين حركات الذراعين على لوحة المفاتيح.

مقالات شبيهة:

الأمن المعلوماتي …. هل أنت آمن أمام جهازك؟

يحتوي النموذج على مستويات مختلفة من النجاح اعتمادًا على مهارات الكتابة للمستخدم، ويصعب تمييز الطابعين اللمسيين أكثر من أولئك الذين “ينقرون” على لوحة مفاتيحهم، والذين يمكن للنموذج أن يستعيد 83٪ من الكلمات التي كتبوها بشكل صحيح.

يؤثر برنامج مكالمات الفيديو المستخدم أيضًا على النتائج: تم استرداد 3.4٪ من الكلمات على مكالمات Skype أكثر من Zoom، والتي يقول الباحثون إنها قد تكون بسبب كيفية ضغط كل تطبيق على الفيديو.

يقول آلان وودوارد من جامعة Surrey بالمملكة المتحدة إن النتائج مثيرة للقلق: “لا تحتاج إلى الكثير من الأحرف لملء الفراغات الموجودة في الكلمات”.

يقول Jadliwala إن تشويش الخلفية وتخطي الإطارات في الفيديو وتقطيع كتفيك وذراعيك كلها طرق للتخفيف من هذه المشكلة، على الرغم من أن Woodward يشعر أن هذا يتعارض مع الهدف من مكالمة الفيديو والمتمثل في رؤية الناس”.

المصدر: https://www.newscientist.com/article/2258682-software-can-spy-on-what-you-type-in-video-calls-by-tracking-your-arms/

Total
1
Shares